العالم
24 تشرين الثاني 2022, 13:30

هل يتمّ التّوصّل إلى اتّفاقيّة حول تاريخ موحّد للاحتفال بعيد الفصح؟

تيلي لوميار/ نورسات
"إنّ المفاوضات جارية بين ممثّلين عن الكنيستَين الأرثوذكسيّة والكاثوليكيّة للتّوصّل إلى اتّفاقيّة حول الاحتفال بأهمّ تاريخ بالنّسبة إلى المسيحيّين، أيّ عيد الفصح"، فـ"هدفنا في إطار العيد أن نجد حلّاً. في قلب البابا هناك أفضل النّوايا، وأعتقد أنّ اللّحظة حانت للكنيسة الأرثوذكسيّة والكاثوليكيّة لتُحدِّدا تاريخًا مُشترَكًا للاحتفال بقيامة المسيح. آمل أن نتمكّن من التّوصّل إلى اتّفاقيّة لهذه المناسبة".

هذا ما صرّح به بطريرك القسطنطينيّة برتلماوس في مقابلة مع وسائل الإعلام التّركيّة، مفصحًا أنّه ستتمّ استشارة اختصاصيّين في عالم العلوم بهدف تحديد أكثر تاريخ دقّة بالنّسبة إلى الاحتفال بالفصح، نظرًا إلى أنّ العيد يتعلّق أيضًا بمجالات علميّة من المعرفة البشريّة.

يُذكر، وبحسب "زينيت"، أنّ هذه المفاوضات المذكورة تجري في إطار الاحتفال المقبل للذّكرى 1700 لمجمع نيقيا الّذي جرى سنة 325، والّذي ما زالت أحكامه مُلزِمة للطّرفَين، مع الإشارة إلى أنّه تزامنًا مع هذه  الذّكرى يصادف يوبيل سنة 2025 الاعتياديّ في الكنيسة الكاثوليكيّة، وهو حدث يُحتَفَل به كلّ 25 سنة. وفي هذه الإطار، إنّ اتّفاقيّة حول الاحتفال بقيامة يسوع ستكون من أهمّ لحظات هذا اليوبيل.