صحّة
04 حزيران 2024, 09:00

هل الطعام المسلوق صحّيّ؟ إعرف فوائده وأضراره

تيلي لوميار/ نورسات
لماذا يُعتبر الطعام المسلوق مفيدًا للصحّة؟ إحدى أسهل الطرق وأكثرها تقليديّة لإعداد الطعام هو غليه، فللغليان تأثير كبير على التغذية وصحّة الأطعمة المطبوخة بهذه الطريقة، بما أنّ غلي الطعام يؤدّي إلى تحسين محتواه الغذائيّ وسلامته بطرق تتجاوز مجرّد الطهي البسيط، كما نقل "اليوم السابع".

 

ما فوائد غليان الطعام؟

يؤدّي غلي الأطعمة إلى تدمير الكائنات الحيّة الدقيقة الضارّة والحفاظ على العناصر الغذائيّة الأساسيّة، ما يجعلها طريقة شائعة للطهي في العديد من الأنظمة الغذائيّة الصحيّة حول العالم.

فوائد غليان الطعام:

سهل الهضم: عند مقارنته بالأطعمة النيئة أو عالية المعالجة، غالبًا ما يكون الطعام المسلوق أسهل في الهضم، وهذا مفيد بشكل خاصّ للأشخاص الذين يتعافون من المرض أو الذين يعانون من مشاكل في المعدة. يتمّ تكسير الألياف القويّة الموجودة في البروتينات والخضروات طوال عمليّة الغليان، ما يحسّن استساغتها مع تخفيف العبء على الجهاز الهضميّ، ومن شأن هذا أن يفيد الأطفال وكبار السنّ وذويّ المعدة الحسّاسة بشكل خاصّ، علمًا أيضًا أنّ الغلي يخافظ على نكهة الوجبة وفي الوقت عينه، يقلّل محتواها الزيتيّ أو الثقيل.

الاحتفاظ بالعناصر الغذائية: عندما يتمّ الغليان بشكل صحيح، يمكن أن نحتفظ بجزء كبير من العناصر الغذائيّة الموجودة في الطعام، ويمكن تقليل فقدان العناصر الغذائيّة عن طريق استخدام كميّة مناسبة من الماء لكميّة الطعام وتغطية الوعاء إبّان الطهي، فعندما يُصار إلى تغطية الوعاء، تتبخّر كميّة أقلّ من الماء ويتمّ الاحتفاظ بمزيد من الفيتامينات والمعادن في الطعام.

عند استخدام الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين C وفيتامين B، فقد نفقدها بكميّات كبيرة إذا تخلّصنا من الماء، وعليه، فإنّ هذه التقنية جيّدة جدًّا في الحفاظ على هذه الفيتامينات.

سهولة غليان الطعام: يعّد الغليان من أسهل تقنيّات الطهي، وهو عبارة عن إضافة المواد الغذائية إلى الماء المغليّ بعد تسخينه إلى درجة الغليان.

تسوية الطعام: يضمن الغليان طهيًا موحّدًا للطعام، فيُصار إلى طهي الطعام بشكل متساوٍ أكثر بسبب التوزيع الموحّد للحرارة الناتج عن الماء الذي يحيط بالطعام، وهذا مفيد بشكل خاصّ للأطعمة مثل الحبوب والمكرونة والخضروات لأنّه يضمن طهيها بالكامل من دون وجود أي مناطق نيئة أو مطبوخة بشكل زائد.

أضرار غلي الطعام

- يستغرق الكثير من الوقت

- من الممكن أن يُفقد الأصباغ القابلة للذوبان في الماء، مثل البيتانين الموجود في البنجر (شمندر)

- لأنّ جزيئات الطعم تتسرّب إلى الماء عند غليان الطعام، فلا يُعتقد أنّه فاتح للشهية، فالطعام الذي تمّ سلقه أكثر من اللازم يصير طريًا

- الطعام الذي يتم سلقه بشكل زائد يفقد مكوّناته القابلة للذوبان في الماء، وخصوصًا المعادن والفيتامينات B وC .