مصر
20 كانون الثاني 2018, 06:00

نشاط البطريرك الرّاعي ليوم الجمعة ١٩ كانون الثاني ٢٠١٨

اختتم غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرّاعي زيارته الى العاصمة المصرية القاهرة، بعد مشاركته في مؤتمر الأزهر لنصرة القدس، الذي انعقد بين ١٧ و ١٨ الجاري، بدعوة من فضيلة شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب.

وكانت لغبطته مداخلة حول دور المؤسسات الدينية لاستعادة الوعي في قضية القدس. وفِي مطار القاهرة كان في وداع غبطته سفير لبنان لدى مصر علي الحلبي وراعي أبرشية مصر والسودان المطران جورج شيحان وعدد من الكهنة.

وكان غبطته قد قام بجولة راعوية زار خلالها عدد من المراكز الكنيسة. وكان التقى فور وصوله قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في المقر البطريركي في العباسية؛ وكانت مناسبة لعرض الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط. واليوم زار الكردينال الراعي مقر المطرانية المارونية في مصر الجديدة حيث احتفل بالذبيحة الإلهية، بمشاركة راعي الأبرشية المطران شيحان ورئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر ولفيف من الكهنة وهناك اطلع من الآباء على تحديات عملهم الراعوي والرسولي وعلى نشاط مدرسة مار يوسف التابعة للمطرانية منوها برسالتها التربوية والثقافية؛ ثم زار بطريرك الأقباط الكاثوليك الأنباء ابراهيم اسحق في مقر البطريركية في كوبرى القبة، وانتقل الى بيت عنيا، مقر الرئاسة العامة لراهبات قلب يسوع المصريات حيث التقى نيافة الكردينال أنطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك السابق والرئيسة العامة وجمهور الراهبات.

بعد ذلك، زار غبطته المركز الثقافي القبطي الأورثوذكسي في الكاتدرائية العباسية تلبيةً لدعوة من رئيسه نيافة الأنبا أرميا، ثم جال على المتحف الذي يضم قسماً مخصّصاً لقداسة البابا شنوده وآخر للشهداء الأقباط الذين سقطوا في الاعتداءات الإرهابية وقد بلغ عددهم حوالي المئة.

وكان البطريرك الراعي قد زار مساء أمس دير ما مارون للرهبان المريميين في مصر الجديدة، حيث استقبله رئيس الرسالة الأب نبيل رفول وجمهور الدير وعدد من أبناء الرعية. وترأّس هناك الذبيحة الإلهية؛ ثم اطّلع على أعمال الترميم التي انجزت في الكنيسة والدير، مثنياً على رسالة الرهبانية في القاهرة التي تعود الى سنة ١٧٤٥.