لبنان
11 تموز 2019, 05:00

نشاط البطريرك الرّاعي لأمس الأربعاء- الدّيمان

إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، في الصّرح البطريركيّ في الدّيمان، وزير الدّولة لشؤون المهجّرين صالح الغريب على رأس وفد من الحزب الدّيمقراطيّ اللّبنانيّ. وقال الوزير الغريب بعد اللّقاء: "تشرّفنا بزيارة صاحب الغبطة وتداولنا بما جرى مؤخّرًا في الجبل من أحداث أليمة تهدّد السّلم الأهليّ والعيش المشترك، وكان تشديد على ضرورة معالجة الأمور من خلال مؤسّسات الدّولة حيث تبقى الدّولة ضمانة الجميع وعندما يضعف دورها تحصل أحداث لا تحمد عقباها. وكان تشديد من صاحب الغبطة على هذا الموضوع وإدانته واستنكاره لما حصل، ومن قبلنا كان تشديد على العيش المشترك وإحالة القضيّة إلى المجلس العدليّ لما تشكّل الحادثة من تهديد لأمن الدّولة. وما سمعناه البارحة من تصريحات لا مسؤولة وطائشة يؤكّد أحقّيّة مطلبنا بأنّ المجلس العدليّ أصبح حاجة ملحّة أكثر من أيّ وقت" .

 

ومن زوّار الدّيمان الوزيرة السّابقة منى عفيش وعضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزّي.

وبعد الظّهر، استقبل البطريرك الرّاعي الوزيرة الأستراليّة من أصل لبنانيّ مارلين كيروز بحضور راعي أبرشيّة أستراليا المارونيّة المطران أنطوان طربيه، وعرض معها أوضاع أبناء الجالية اللّبنانيّة، وأكّدت الوزيرة كيروز على تعلّق اللّبنانيّين في وطنهم الأمّ لبنان وتأييدهم لمواقف البطريرك الوطنيّة .

كما التقى الرّاعي، بحضور النّائب البطريركيّ العامّ على الجبّة المطران جوزيف نفّاع، رئيس اتّحاد بلديّات قضاء الجبة رئيس بلديّة بقاعكفرا إيلي مخلوف، ونائب رئيس بلديّة بشرّي جوزيف فخري، ورؤساء بلديّات حدشيت روبير صقر، وبزعون رامي بو فرّاعة، وحصرون جيرار السّمعانيّ، وقنات أنطوان سعادة، وطورزا الياس أنطونيوس، وبقرقاشا سليم أبي تامر. وتمّ خلال اللّقاء عرض المشاريع الإنمائيّة الّتي يقوم بها الاتّحاد والبلديّات والحركة السّياحيّة النّاشطة الّتي عزّزتها مهرجانات الأرز الدّوليّة بالإضافة إلى السّياحتين البيئيّة والدّينيّة وسبل العمل من أجل إيجاد حلّ لمشكلة النّفايات .

ومن ثمّ استقبل رئيس بلديّة بلاط الجديد عبدو عتيّق الّذي قدّم للرّاعي تمثالاً برونزيًّا للشّهيدة القدّيسة أكويلينا الجبيليّة وصورة زيتيّة لها، واستأذن منه البدء بالعمل على طباعة كتيّب يؤرّخ الاحتفالات الّتي أقيمت في البلدة منذ سنوات عدّة، ببركته وخلال رعايته أسقفيّة جبيل المارونيّة.