لبنان
02 تموز 2020, 11:15

نشاط البطريرك الرّاعي لليوم الخميس- الدّيمان

تيلي لوميار/ نورسات
عرض البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي مع زوّاره في الدّيمان شؤونًا إعلاميّة وتربويّة، فاستقبل وفدًا إعلاميًّا من المواقع الإلكترونيّة: "الثّائر" و"غدي نيوز" و"المغرّد" ضمّ كلّ من رئيس ومدير عام المواقع الثّلاثة فادي غانم، رئيس التّحرير العقيد المتقاعد أكرم سريوي والهيئة الإدرايّة المؤلّفة من ميشال حسّون وأندريه خليل وبحضور غابي جبرايل.

وإطّلع الوفد البطريرك على نشاطاته، موضحًا الالتزام بالاستقلاليّة والموضوعيّة والدّقّة في نشر الأخبار بعيدًا عن الابتذال ولغة التّجريح أو الشّتيمة، وأنّ "الثّائر" حملت هموم المواطنين، وحاولت منذ انطلاقتها منذ ثلاث سنوات إيصال صوت النّاس، والتّركيز على المطالبة بالإصلاح الاقتصاديّ والإداريّ، ونسعى دائمًا إلى نشر الحقيقة آخذين بعين الاعتبار المصلحة الوطنيّة، مترفّعين عن أيّ سبق صحفيّ ممّا يفعله البعض من مثيري الأخبار السّوداء والفتن .

وأكّد غانم أنّ موقع "غدي نيوز" أوّل منبر إعلاميّ متخصّص بالبيئة في لبنان والشّرق الأوسط منذ ثماني عشرة سنة، وتحوّل إلى مرجع للأخبار البيئة العلميّة على صعيد المنطقة، كما أصبح عضوًا في الاتّحاد الدّوليّ لصون الطّبيعة  (IUCN)، وهذا يُضفي عليه المزيد من الدّقّة والعلميّة والموضوعيّة في نشر رسالة التّوعية البيئيّة.

وأشار إلى أنّ موقع "المغرّد" كزميلاته "الثّائر" و"غدي نيوز" ملتزم بالمبادئ الأخلاقيّة والعلميّة لنشر الأخبار، وإيصال الرّسالة الإعلاميّة التّوعويّة. ولا ننسى في أخبارنا السّياسيّة الاهتمام بالبيئة، وتمرير العديد من المواضيع والقضايا الّتي تساهم في تعزيز الثّقافة البيئيّة، وأهمّيّة الحفاظ على ثروتنا الطّبيعيّة.

ثم قدّم غانم للبطريرك باسم الوفد درع "الثّائر" وأرزة من جمعيّة "غدي" كرمز لخلود لبنان وعربون شكر وتقدير، شاكرًا له رعايته لجميع اللّبنانيّين في هذه الظّروف الصّعبة، ووقوفه الدّائم إلى جانب الحقّ ومطالب الشّعب المُحقّة، وصلاته لأجل خلاص لبنان".

وبعد اللّقاء قال غانم: "إنّ البطريركيّة المارونيّة وعلى رأسها غبطة أبينا البطريرك هي بنظر جميع اللّبنانيّين مرجعًا وطنيًّا، ولطالما حملت هموم لبنان وأبنائه، وسعت للحفاظ على استقلاله وتنوّعه وازدهاره. واليوم في هذه الظّروف الصّعبة، فإنّ العيون شاخصة إلى مواقف غبطة أبينا البطريرك الرّاعي الشّجاعة والحكيمة في تصويب المسار، ودعوته المسؤولين للقيام بواجباتهم، والوقوف وقفة ضمير لإعلاء المصلحة الوطنيّة فوق الخلافات والمناكفات الّتي باتت تهدّد مستقبل لبنان ومصير أبنائه. وتمنّينا لغبطتة البطريرك الرّاعي دوام الصّحّة والتّوفيق وطول العمر خصوصًا وأنّه لطالما حمل هموم هذا الوطن، وكان الملجأ الأمين لنا جميعًا، والمرجع الصّالح الّذي نهتدي به ونقتدي بحكمته، ونُعلّق عليه آمالنا في خلاص لبنان من محنته ونجاة شعبه من المآسي" .

البطريرك الرّاعي استقبل أيضًا في الدّيمان بحضور النّائب البطريركيّ على الجبّة المطران جوزيف نفّاع وفدًا تربويًّا ضمّ الأخت كريستين الأسمر مديرة مدرسة مار يوسف لراهبات العائلة المقدّسة المارونيّات، ومديرة مدرسة راهبات العائلة المقدّسة في حدث الجبّة الأخت ماري جاك خوري، الأخت رانيا القزّي مديرة دار النّور عن مدارس الرّاهبات اللّعازريّات في حصرون وطورزا، الأب بشير نصر عن مدرسة السّيّدة للآباء الأنطونيّين في حصرون، الأخت أنطوانيت لمع رئيس مدرسة سانت تريز حدشيت. وإطّلع منهم على أوضاع المدارس ومعاناتهم جرّاء تردّي الوضع الاقتصاديّ وإقفال المدارس بسبب جائحة كورونا ولفت البعض إلى أنّ مدارسهم ستضطرّ مرغمة على إقفال الفروع الثّانويّة، وأكّد البطريرك على مضمون الرّسالة العامّة التّاسعة الّتي أطلقاها بالأمس بعنوان "الميثاق التّربويّ الوطنيّ الشّامل: شرعة الأجيال اللّبنانيّة الجديدة" والهادفة إلى المحافظة على هويّة لبنان الحضاريّة وتعزيزها وإلى دعوة شبابنا اللّبنانيّ إلى الالتزام ببناء وطن أفضل، وفهمًا جديدًا للإنماء الثّقافيّ والاقتصاديّ وللعمل السّياسيّ من أجل حفظ كرامة الشّخص البشريّ وخلق قيادات جديدة يرتكز سلوكها على أساس أخلاقيّ إنسانيّ سليم. وكلّف الرّاعي المطران نفّاع متابعة كلّ معاناة مدارس المنطقة والعمل على مساعدتها لتخطّي المرحلة الّتي تمرّ بها.