لبنان
15 آذار 2023, 06:00

نشاط البطريرك الرّاعي لأمس الثّلاثاء في بكركي

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي قبل ظهر الثّلاثاء، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، وفدًا من تكتّل لبنان القويّ ضمّ النّوّاب سيزار أبو خليل، إدغار طرابلسي، نقولا الصّحناويّ وجورج عطالله في زيارة عرض في خلالها أعضاء الوفد عددًا من المواضيع أبرزها انتخابات بلديّة بيروت.

تحدّث الصّحناويّ بعد اللّقاء وقال: "لقد أطلعنا غبطته على مشروع القانون المعجّل المكرّر الّذي قدّمناه لضمان المناصفة في بلديّة بيروت ونحن قد أصبحنا على مقربة من الانتخابات البلديّة والظّروف تشير إلى أنّ المناصفة بخطر."

وتابع: "نقوم بجولة على كلّ المسؤولين الرّوحيّين والسّياسيّين لندعم فكرة المناصفة بالقانون والفكرة الّتي قدّمناها هي أن تتقسّم بيروت إلى دائرتين كما في الانتخابات النّيابيّة وأن تنتخب كلّ دائرة 12 عضوًا في المجلس البلديّ. تفهّم غبطته الفكرة وهو داعم لها ولقد اتّفقنا على التّواصل للوصول إلى الاستحقاق على أمل إقناع جميع الشّركاء في البلد".  

وإلتقى الرّاعي الرّئيس الأسبق للصّندوق المركزيّ للمهجّرين الدّكتور شادي الّذي شدّد على "ضرورة إتمام الاستحقاق الرّئاسيّ وانتظام الوضع السّياسيّ والدّستوريّ في البلاد لأنّ التّأخير في انتخاب رئيس للجمهوريّة يعني المزيد من تدهور الأوضاع على جميع الصّعد ولاسيّما على الصّعيد المعيشيّ للمواطن اللّبنانيّ".

وأضاف مسعد: "نحن نعوّل على حكمة سيّدنا ولنا ملء الثّقة بتوجيهاته وخطواته. لقد عرضنا للوضع القائم حاليًّا وكان توافق على أنّ الحوار ضروريّ لإيجاد مخرج واتّخاذ خطوات إضافيّة لتنشيط الحركة السّياسيّة للوصول إلى حلّ في أقرب وقت ممكن، وأنّ لبننة الاستحقاق الرّئاسيّ هي الطّريق الأسلم لانتخاب رئيس جديد للبلاد."

ومن زوّار الصّرح البطريركيّ وفد من الهيئة الإداريّة في الأكاديميّة الدّيبلوماسيّة الدّوليّة ضمّ رئيس الأكاديميّة الدّكتور عمر الحلوة والبروفيسور خالد الخير والدّكتور باسم عسّاف الّذين عرضوا لنشاط الأكاديميّة وهدفها "بتهيئة الطّلّاب الجامعيّين للدّخول إلى العالم الدّيبلوماسيّ."