صحّة
29 كانون الثاني 2021, 08:15

ندوة في جامعة البلمند عن الـ IVERMECTIN لعلاج الكورونا حقيقة أم وهم؟

الوكالة الوطنيّة للإعلام
نظمت كلية الطب في جامعة البلمند ندوة عبر تطبيق Zoom تحت عنوان "Fighting COVID-19 - Ivermectin: Myth or Reality?" ، ألقاها الدكتور بول ماريك، رئيس قسم العناية الفائقة وأمراض الرئة فيEast Virginia Medical School والرائد في البحث عن فعالية دواء الايفيرمكتين ضد فيروس كورونا.

حضر الندوة رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق، وعدد من الأطباء والعاملين في القطاع الصحي في لبنان والمنطقة والعالم. أدارت الجلسة العلمية أستاذة الأمراض المعدية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة سهى كنج.

وضمت اللجنة المشرفة على الحوار: الدكتورة مادونا مطر (رئيسة الجمعية اللبنانية للامراض الجرثومية ورئيسة قسم الالتهابات في مستشفى سيدة المعونات الجامعي)، الدكتور جورج جوفيليكيان (رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية المركزة في مستشفى القديس جاورجيوس) والدكتور داني غاسبار (قسم الأمراض الصدرية والعناية المركزة في مستشفى جبل لبنان).

وألقى عميد كلية الطب في جامعة البلمند الدكتور كميل نصار كلمة ترحيبية أثنى فيها على جهود نقابة الأطباء في لبنان لمكافحة هذا الوباء.

تطرق الدكتور بول ماريك إلى مراحل تطور فيروس كورونا وطرق العلاج الوقائي منه، وتحدَث عن دواء الايفيرمكتين الذي أثبت فعاليته ضدَ هذا الفيروس.

ثم عَرَض الأدوية التي تم التداول بها لعلاج فيروس كورونا، من ضمنها العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات antiviral therapies في المراحل المبكرة للإصابة بالمرض.

كما نوه ب"فائدة فيتامين "د" كأحد العلاجات الوقائية من فيروس كورونا"، مشيرا إلى "احتمال وجود صلة بين شدة المرض ومستويات فيتامين "د" حيث إنَ النقص فيه يؤدي إلى زيادة في نسبة الوفيات". كما تحدث عن "العوامل التي تؤدي إلى الوفاة من فيروس كورونا مثل الالتهاب الرئويHyper-inflammation ، وتخثر الدم Hyper Coagulability والانسداد الرئوي .Severe Hypoxemia".

وفي السياق عينه، اعتبر ماريك أن ال" Ivermectin قد أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا، إذ يمنع تكاثر الفيروس داخل خلايا الجسم". وأشار إلى أن "هذا الدواء يمارس تأثيرا مضادا للالتهابات Anti-inflammatory effect، مشددا على أهمية التوقيت في مباشرة العلاج". كما أكد "ضرورة نشر الوعي حول طرق الوقاية من فيروس كورونا، لا سيما الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي".

وتطرق في بحثه إلى عدة بروتوكولات يعتمدها في علاج الـCOVID-19، والتي تشمل، إضافة إلى الـIvermectin، أدوية أخرى مثل: الـMethylprednisolone، Ascorbic Acid (Vitamin C) ، Thiamine (Vitamin B1) ، Heparin، الفيتامين D والZink.

وختمت الندوة بمداخلات وأسئلة من المشاركين. وقد أبدى ماريك إعجابه بتفاعل المشاركين في الندوة، التي تم بثها مباشرة عبر صفحة جامعة البلمند، مشيدا بالوعي الصحي لدى أفراد المجتمع في لبنان.