متفرّقات
06 تشرين الأول 2022, 12:15

ندوة في المعهد الفنّي الأنطوني حول فن الأيقونات البيزنطية والمدارس الفنّية

تيلي لوميار/ نورسات
نظّم المعهد الفنّي الأنطوني في الدكوانة ندوة تحت عنوان "فنّ الأيقونات البيزنطية والمدارس الفنّية"، يوم الخميس ٦ تشرين الأول ٢٠٢٢ عند السّاعة العاشرة صباحًا في صالة الأيقونات بحضور حشد من الإختصاصيين والرهبان والراهبات والأساتذة والطلاب بالفنون الكنسية . حاضر فيها الفنان التشكيلي المصري وكاتب الأيقونات ايمن فايز عطية.

بعد النشيد الوطني اللبناني وصلاة الافتتاح ألقت الإعلامية رانيا دياب كلمة الترحيب حيث ركزت على الأهمية الروحية والتاريخية للأيقونات البيزنطية على أنّها علامة صلاة وعمل روحي بامتياز ثم ألق الأب شربل بوعبود مدير المعهد كلمة دارت حول أهمية هذه الندوة الثقافية والروحية حيث شكر الفنان عطية الذي حضر خصّيصًا من مصر لهذه المناسبة وختم الأب بوعبود بالقول لا تخافوا لا بد لهذا الوطن بأن ينهض من كبوته وتشرق أنواره من جديد لأنّ لبنان باق إلى الأزل كأرزه الصامد والراسخ والمتشبث في تراب ارتوى بدم الشهادة والقداسة. تمحورت الندوة  حول ثلاث محاور؛ الأيقونة البيزنطية والمدارس الفنية وفن الدياميس وختمت الندوة بلمحة عن الأيقونة القبطية. 

تبقى الأيقونة صلاة مدونة بالوان كتبها رهبانًا وآباء وعلمانيين يواصلون اليوم نشر ثقافة هذا الفن المقدّس الذي يرتقي بنا إلى عالم السّماوات.