الفاتيكان
22 أيار 2024, 08:45

نحو اليوم العالميّ للشباب في سيول 2027

تيلي لوميار/ نورسات
يُعقد بين الثالث والعشرين من أيّار (مايو) 2024 والخامس والعشرين منه، المؤتمر الرعويّ الدوليّ للشباب حول ريادة الشباب والسينودسيّة والتنشئة والمرافقة الروحيّة، والذي يتمّ تنظيمه بمناسبة الذكرى الخامسة لصدور الإرشاد الرسوليّ "Christus vivit"، في روما، في شيامبينو، في مركز "Il Carmelo" يُشارك فيه حوالى ٣٠٠ مندوب من المجالس الأسقفيّة من ١١٠ دول، في روما، وفق ما نقلت "فاتيكان نيوز".

 

عنوان المؤتمر "من أجل راعويّة شباب سينودسيّة: أساليب واستراتيجيّات جديدة للقيادة". هو من تنظيم دائرة العلمانيّين والعائلة والحياة. يُعدّ هذا اللقاء وقفة أساسيّة في الذكرى الخامسة لإصدار الإرشاد الرسوليّ "Christus vivit"، الذي كُتب بعد سينودس الشباب لعام ٢٠١٨، وقد خصّصت الدائرة المذكورة هذا العام لتعزيزه ونشره. تشمل النشاطات التي تمّ إعدادها حملةً على وسائل التواصل الاجتماعيّ عبر الحسابات الرسميّة لليوم العالميّ للشباب والاحتفال بمرور ٤٠ عامًا على اللقاء الأوّل للشباب مع البابا في ساحة القدّيس بطرس عام ١٩٨٤. ترافقت هذه المبادرات مع العديد من الفعاليّات الأبرشيّة في مختلف أنحاء العالم، وهي تهدف إلى تعزيز راعويّة الشباب وإثارة تأمُّل روحيّ بين الشباب، بدءًا من الإرشادات التي يقدّمها "Christus vivit".

 

يقدّم المؤتمر الدوليّ لراعويّة الشباب ثلاثة أيّام من الدراسة والتأمّل حول بعض مواضيع الإرشاد الموجّه إلى الأجيال الجديدة والتي تُعدُّ أساسيّة للعمل الراعويّ من بينها ريادة الشباب، والسينودسيّة، والتنشئة والمرافقة الروحيّة. سوف يُصار إلى التعامل مع كلّ موضوع بدءًا من المقدّمة التي يعرضها خبير في مجال العمل الراعويّ. ومن ثم استكشاف المواضيع المقترحة بعمق في مجموعات مشتركة، من خلال اتّباع منهجيّة التمييز الروحيّ التي قدّمتها مديرة شبكة المرافقة لبرنامج قيادة التمييز، ساندرا شاوول، اللبنانيّة. تضمّ مجموعة المتحدّثين متخصّصين في راعويّة الشباب والقيادة الرسوليّة وتنشئة الشباب على الإيمان.

يتبع المؤتمرُ البرنامج التالي:  

1- جلسة بعنوان "من اليوم العالميّ للشباب في لشبونة ٢٠٢٣ إلى اليوم العالميّ للشباب في سيول ٢٠٢٧".  

بعد التحيّة التمهيديّة من الكردينال كيفين فاريل، عميد دائرة العلمانيّين والعائلة والحياة، يتمُّ التركيز على التأمُّل وتقييم الأحداث البارزة لليوم العالميّ للشباب في لشبونة ٢٠٢٣، لتكون جسرًا نحو لقاء سيول عام 2027

2- مداخلة للكردينال أميريكو ألفيس أغيار، أسقف سيتوبال، في البرتغال، والمونسنيور بيتر سون-تيك تشونغ، رئيس أساقفة سيول يتحدّثان فيها عن خبراتهما ويقدّمان رؤية حول الانتظارات والابتكارات للقاء الشباب المقبل.

3- التحدُّث عن يوبيل الشباب لعام ٢٠٢٥، الذي سيعقد من ٢٨ تموز (يوليو) وحتّى ٣ آب (أغسطس)، والذي يدعو فيه البابا فرنسيس الشباب من جميع أنحاء العالم إلى روما، ويحثّهم لكي يكونوا "حجّاج رجاء".  

4- عرض تفاصيل اللقاء البارزة مع المونسنيور رينو فيزيكيلا، عميد دائرة البشارة، الذي سيقدّم المبادرات والنشاطات المخطَّط لها.  

يُختتم المؤتمر يوم السبت ٢٥ أيار (مايو) بموعدين: لقاء مع البابا فرنسيس في الصباح وحوار مفتوح مع الأمانة العامّة للسينودس بعد الظهر.