الفاتيكان
18 تشرين الثاني 2020, 11:20

نائب البابا العامّ: الأحلام تشيّد بشكل مشترك

تيلي لوميار/ نورسات
حدّد نائب البابا العامّ على أبرشيّة روما الكاردينال أنجيلو دي دوناتيس درب الأخوّة في الكنيسة وبين مؤمني الأديان المختلفة وبين جميع الشّعوب، من خلال "السّير برجاء في زمن المحنة هذا مدركين قوّة الرّجاء الّذي يجعلنا نرى ما يتجاوز الخوف والقلق".

كلام دو ناتيس جاء خلال مشاركته يوم الأحد في لقاء عُقد لمناسبة الاحتفال باليوم العالميّ للفقراء في روما في القصر اللّاتيرانيّ بدون جمهور، للتّأمّل في الرّسالة العامّة Fratelli Tutti، والّتي وصفها بـ"هبة رائعة في لحظة صعبة وحاسمة في تاريخنا"، داعيًا بالتّالي إلى قراءتها "بحسّ المسؤوليّة" واتّباع نصيحة البابا لأنّه "لا يمكن لأحد أن يواجه الحياة بشكل منعزل"، مشدّدًا على أهمّيّة "الحلم معًا، فحين نحلم بمفردنا قد نرى سرابًا وننخدع برؤية ما هو غير موجود"، فـ"الأحلام تُشيَّد بشكل مشترك".

ولفت في حديثه إلى أنّ "علامات الأزمنة تثبت بوضوح أنّ الأخوّة الإنسانيّة والعناية بالخليقة تشكّلان الطّريق الوحيد نحو التّنمية المتكاملة والسّلام. وإنّ أسقف روما، أيّ البابا فرنسيس، يستخلص جوهر أخوّة منفتحة تُمَكّننا من الاعتراف بكلّ شخص وتقديره ومحبّته وذلك بغضّ النّظر عن القرب الجسديّ وعن المكان الّذي وُلد فيه أو يعيش فيه في العالم".

وأكّد النّائب العامّ أنّه بإعادة اكتشاف الكرامة البشريّة "نساهم في أن يولد مجدّدًا لدى الجميع تطلّع عالميّ إلى الأخوّة".  

وشارك في اللّقاء بحسب "فاتيكان نيوز": رئيس المجلس البابويّ للثّقافة الكاردينال جانفرانكو رافازي متحدّثًا عن المواضيع الجوهريّة في الرّسالة العامّة، ووكيل قسم المهاجرين واللّاجئين في الدّائرة الفاتيكانيّة المعنيّة بخدمة التّنمية البشريّة المتكاملة الأب فابيو باجو والّذي توقّف عند تحدّيات اليوم أمام الجماعة الكنسيّة، ونائبة رئيس مؤسّسة يوحنّا بولس الأوّل الحبريّة ستيفانيا فالاسكا الّتي أضاءت على "الرّسالة العامّة Fratelli tutti في تعليم البابا فرنسيس".