لبنان
12 حزيران 2023, 09:30

ميناسيان ترأّس قدّاسًا في كنيسة المخلّص- برج حمّود محييًا مناسبات ثلاث

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك روفائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان القدّاس الإلهيّ في كنيسة المخلّص- برج حمّود، لمناسبة ختام شهر قلب يسوع وعيدي جسد الرّبّ والطّوباويّ إغناطيوس مالويان، بحضور لفيف من الآباء الكهنة والشّمامسة وحشد غفير من المؤمنين.

بعد تلاوة الإنجيل المقدّس، ألقى ميناسيان عظة جاء فيها: "أيّها الأحبّة، أعاديكم بهذه المناسبة العظيمة ختام شهر قلب يسوع الّذي يحثّنا على فتح قلوبنا لبعضنا البعض وعيش المحبّة الحقيقيّة كما أراد يسوع المسيح، وفي هذه المناسبة نسأل أنفسنا كيف أنّ قطعة الخبز والخمر تتحوّل الى جسد ودم يسوع المسيح، بالرّغم من أنّ الكاهن الّذي يحوّلها يمكن أن يكون إنسانًا خاطئًا، وهذا هو السّرّ العظيم عندما يتمّ هذا التّحوّل ويدخل جسد ودم المسيح إلى أجسادنا.

نعم يا أحبّة، إنّ ختام شهر قلب يسوع هو أيضًا عيد الطّوباويّ إغناطيوس مالويان الّذي نتّخذ منه مثالاً في المحبّة والعطاء والشّهادة. أمّا في ما يتعلّق بعيد جسد الرّبّ فعلينا أن نرى يسوع بالقربان المقدّس، نحن الّذين ولدنا على صورته ومثاله، علينا أن نرى المحبّة في القربان، العطاء في القربان، الإخلاص لكنيستنا في القربان".

في الختام، أقيم تطواف قربانيّ للمناسبة.