أوروبا
13 شباط 2019, 14:29

موارنة قبرص احتفلوا أيضًا

إمتدّت احتفالات عيد مار مارون إلى بلدان الانتشار كافّة، وطالت موارنة قبرص الّذي أحيوا العيد في قدّاس إلهيّ ترأّسه راعي الأبرشيّة المارونيّة المطران يوسف سويف في كنيسة سيّدة النّعم- نيقوسيا، بحضور رئيس الجمهوريّة القبرصيّ نيقوس أناستاسياديس، والنّائب المارونيّ جون موسى، والسّفير البابويّ المونسنيور ليوبولدو جيريلي، وسفيرة لبنان في قبرص كلود الحجل، ووفد من لبنان من بينهم رئيس "عيلة مار شربل" ريمون ناضر على رأس مجموعة.

 

بعد الإنجيل المقدّس، ألقى سويف عظة رفع فيها الصّلاة من أجل توحيد الجزيرة تجسيدًا لمفاهيم العدالة والسّلام، متوقّفًا عند سيرة مارون "رجل الله الّذي عمل على نشر رسالة السّلام والمحبّة ترجمة لروح الأخوّة الإنسانيّة الّتي اتّخذها قداسة البابا فرنسيس وشيخ الأزهر عنوانًا لوثيقتهما المشتركة، الّتي أعلناها قبل أيّام في دولة الإمارات. وقد استجابا فيها لآلام ضحايا النّزاعات والحروب، وهم بالملايين من النّساء والأطفال والمهجّرين".
وذكّر بأنّ "هذه الوثيقة تأتي فيما العالم يحتفل بالذّكرى السّبعين لإعلان شرعة حقوق الإنسان"، آملاً أن "تحرّك هذه المناسبة السّلطات الرّسميّة وسائر هيئات المجتمع والمنظّمات لتفعيل الاهتمام بحقوق الإنسان"، داعيًا إلى "مضاعفة جهود الحوار لتنقية الذّاكرة والعمل معًا لبناء المستقبل".
بعد القدّاس، قدّم المؤمنون التّهاني بالعيد، وأعلن المطران سويف عن "تأسيس عائلة مار شربل المصلّية في أبرشيّة قبرص المارونيّة".