صحّة
08 آب 2022, 07:20

من يحتاج لتقويم الأسنان؟

تيلي لوميار/ نورسات
في هذا المقال سنشرح وباختصارٍ مفيد كيف تعرف أنك بحاجة لإجراء معالجة تقويميّة لأسنانك.

أولاً، تُستخدم الأجهزة التقويميّة لرصف الأسنان غير المتراصفة بشكل سليم وتؤثر بشكل سلبي على المظهر الخارجي والنطق والعديد من النشاطات الفكية.  

يرفض العديد من الأفراد الخضوع لعلاج تقويميّ لأسنانهم بسبب كونه باهظ الثمن ويستغرق وقتاً طويلاً وغير مريح، لكن يملك في المقابل معدل نجاح كبير، ويترك أثراً إيجابياً على الصحة الفموية يتجاوز السعي أيضاً للحصول على الابتسامة المثالية.  

يُطبق تقويم الأسنان خلال الطفولة أو المراهقة المبكرة وكذلك عند البالغين لكن سيتغرق وقتاً أطول لديهم حتى حصولهم على نتائج حقيقية.  

إذاً ما هي العلامات التي تدل على الحاجة لتقويم الأسنان؟  

تختلف العلامات الدالة على الحاجة لتقويم الأسنان حسب العمر والصحة الفموية بشكل عام. أظهر استطلاع أُجري عام 1998 أن الحاجة لتقويم الأسنان تفوق عدم الحاجة له، حيث يُقدر حوالي 35% من البالغين فقط لديهم أسنان متراصفة بشكل جيد.  

تتضمن العلامات الدالة على الحاجة لتقويم الأسنان:  

وجود أسنان منفتلة أو متراكبة بشكل واضح

صعوبة استخدام الخيوط بين السنية وتفريش الأسنان المتراكبة

عض اللسان المتكرر

عدم إطباق الأسنان بشكل جيد عندما يكون الفم بحالة راحة

صعوبة لفظ بعض أصوات الحروف بشكل جيد بسبب وضع اللسان خلف الأسنان

عند الشعور بطقة أو أصوات مفصلية عند حركة الفك أثناء المضغ أو عند الاستيقاظ من النوم

الإجهاد على الفكين أثناء مضغ الطعام

كيف تعرف إذا كان طفلك بحاجة لتقويم الأسنان؟  

قد يكون من الصعب قليلاً معرفة فيما إذا كان الطفل بحاجة للتقويم، فإذا كان عند الطفل أسنان لبنيّة منفتلة أو متراكبة فقد يكون ذلك مؤشراً على الحاجة إلى تقويم الأسنان في المستقبل. تتضمن المؤشرات الأخرى:  

التنفس الفموي

إصدار صوت طقة أو فرقعة عند حركة الفك

عض اللسان أو باطن الخد بشكل خاطئ

مص الأصبع أو استخدام اللهاية بعد سن الثانية

البزوغ المبكر أو المتأخر للأسنان اللبنيّة

عدم إطباق الأسنان على بعضها عند إغلاق الفم

الأسنان المنفتلة أو المتراكبة.  

نذكر أيضاً أن الأم تعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى جعل الأطفال والبالغين بحاجة إلى تقويم الأسنان سوء التغذية خلال الطفولة والرضاعة، الصحة الفموية السيئة، والعوامل الوراثية.  

متى يجب مراجعة طبيب الأسنان؟  

تنصح الأكاديمية الأمريكية لتقويم الأسنان أن على كل الأطفال مراجعة أخصائي تقويم الأسنان قبل بلوغهم عمر السابعة، حيث تؤدي المعالجة المبكرة في حال الحاجة للمعالجة التقويمية إلى نتائج أفضل.  

حتى الأطفال الذين ليس لديهم تراكب أسنان واضح أو ميلان للتراكب يمكن أن يستفيدوا من مراجعة أخصائي تقويم الأسنان.  

يختلف أفضل وقت لتطبيق تقويم الأسنان حسب العمر، وغالباً بين عمر 9-14 سنة مع بداية بزوغ الأسنان الدائمة، لكن بالنسبة للبعض لايمكن إجراء المعالجة التقويميّة عند الأطفال، إما بسبب التكلفة الباهظة أو الإزعاج أو ضعف التشخيص عندها يتعين عليهم تأجيل المعالجة حتى مرحلة البلوغ.  

تقنيّاً لا يوجد حد للعمر للبدء بالمعالجة التقويمية ومع ذلك لايتوجب الاستمرار بتأجيل المعالجة.  

يمكن البدء بمعالجة الأسنان المتراكبة أو المنفتلة عندما يكون الشخص جاهزاً ولايحتاج الأمر إلى إحالة من طبيب الأسنان العام.  

يجب الانتباه إلى أنه مع التقدم بالعمر يستمر نمو الفكين والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة تراكب الأسنان، لذلك فإن التأخر بمعالجة سوء الإطباق أو تراكب الأسنان سيفاقم المشكلة سوءاً ولن تنحل من تلقاء نفسها، فمن الأفضل مراجعة الأخصائي بأسرع وقت ممكن.  

هل يوجد بديل لتقويم الأسنان؟  

إن أكثر أجهزة تقويم الأسنان شيوعاً، والمتوفرة.. هي الحاصرات المعدنية، الحاصرات الخزفية، والأجهزة التقويمية الشفافة. والبديل الوحيد هو رصف الأسنان جراحياً.  

هذه الجراحة يمكن أن تكون كإجراء بسيط يتضمن تعديل وضع الأسنان بالفم أو كإجراء أكثر تعقيداً يتضمن تعديل وضع الفك بشكل كامل جراحياً بهدف تحسين المضغ والنطق.

 

المصدر: ناسا بالعربي