لبنان
22 أيلول 2020, 10:20

من هو الأمين العامّ الجديد لمجلس كنائس الشّرق الأوسط؟

تيلي لوميار/ نورسات
لمدّة 4 سنوات، سيتولّى د. أمين عبس الأمانة العامّة لمجلس كنائس الشّرق الأوسط، بعد أن انتخبته اللّجنة التّنفيذيّة في المجلس خلال اجتماعها الاستثنائيّ يوم الجمعة في بكركي، خلفًا للدّكتورة ثريّا بشعلاني.

وفي نبذة عن سيرته الذّاتيّة، ذكر المجلس أنّ "البروفيسور عبس متخصّص في مجالي الاقتصاد وعلم الاجتماع. يحمل بكالوريوس وماجستير وديبلوم دراسات عليا في كلي المجالين ودكتوراه في علم الاجتماع مع التّركيز على السّلوك الاقتصاديّ.

بدأ كمحاضر جامعيّ في سنّ مبكرة وراكم خبرة 42 عامًا أستاذًا جامعيًّا ومستشارًا وإداريًّا في مجالات الأعمال والتّعليم والتّنمية، كما يُشرِف على أطروحات الدّكتوراه في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، وهو عضو في لجنة أخلاقيّات البحث فيها.

تشمل اهتماماته البحثيّة مجالات الوجود المسيحيّ في الشّرق الأوسط بالإضافة إلى مجالات التّنمية الاجتماعيّة- الاقتصاديّة والاجتماعيّة- الثّقافيّة الّتي كتب وأشرف فيها على سلسلة من المقالات والأبحاث.

هو أيضًا ناشط اجتماعيّ يهتمّ بشؤون الحوار بين الأديان والإثنيّات، والعدالة الاجتماعيّة والتّنمية الاجتماعيّة والثّقافيّة، وتعزيز ثقافة الحوار والانفتاح والعدالة. وهو عضو ومشارك في تأسيس العديد من مجموعات العمل الاجتماعيّ بما في ذلك النّقابات والمنظّمات غير الحكوميّة.

الأمين العامّ الجديد عاصر مجلس كنائس الشّرق الأوسط في محطّات تاريخيّة عدّة، وكان عضو اللّجنة الاستراتيجيّة للمجلس وأمينًا للمال."

وللمناسبة تمنّت اللّجنة التّنفيذيّة لمجلس كنائس الشّرق الأوسط التّوفيق للأمين العامّ الجديد في خدمته المسكونيّة لما فيه خير المؤمنين وكلّ أبناء الشّرق الأوسط.