أوروبا
27 حزيران 2023, 07:50

من هم شفعاء اليوم العالميّ للشّباب في لشبونة؟

تيلي لوميار/ نورسات
13 شفيعًا هو عدد شفعاء اليوم العالميّ للشّباب 2023، إضافة إلى العذراء ريم. كلّهم شهود "أظهروا أنّ حياة المسيح تملأ وتخلّص الشّباب في جميع العصور"، يقول بطريرك لشبونة الكاردينال مانويل كليمنتي خلال تقديمه الشّخصيّات الّتي تمَّ اختيارها، وقال: "إنَّ شفيعة اليوم العالميّ للشّباب بامتياز هي العذراء مريم، الّتي "تعلّم الشّباب في جميع الأزمنة والأماكن أن يحملوا يسوع إلى الآخرين الّذين ينتظرونه".

ومن هم باقي الشّفعاء؟ وبحسب "فاتيكان نيوز"، هناك "شفيع رئيسيّ آخر لجميع الأيّام العالميّة للشّباب هو القدّيس يوحنّا بولس الثّاني، مؤسّس هذا اليوم المخصّص للشّباب. والشّفيع "التّقليديّ" الآخر لليوم العالميّ للشّباب هو القدّيس يوحنّا بوسكو، الّذي أعلنه البابا يوحنّا بولس الثّاني "أبًا ومعلّمًا للشّباب". وفي قائمة شفعاء اليوم العالميّ للشّباب لعام ٢٠٢٣، هناك أيضًا القدّيس فينشنزو، وهو شمّاس وشهيد من القرن السّادس، وحامي أبرشيّة لشبونة. من ثمَّ هناك قدّيسون تركوا لشبونة لكي يعلنوا المسيح للعالم: القدّيس أنطونيوس البدوانيّ (أو من لشبونة)، القدّيس برتلماوس للشّهداء، راهب دومينيكانيّ ورئيس أساقفة براغا، القدّيس جوفاني دي بريتو، مرسل يسوعيّ من لشبونة عمل في الهند. ثمّ بعض الطّوباويّين أيضًا من لشبونة: الطّوباويّة جوفانا من البرتغال، الطّوباويّ جوفاني فرنانديز، الطّوباويّة ماريا كلارا للطّفل يسوع. وفي الختام الطّوباويّ بيار جورجيو فراساتي، الطّوباويّ مارتشيلو كالو، الطّوباويّة كيارا بادانو والطّوباويّ كارلو أكوتيس".

يُذكر أنّ ذخائر جميع الشّفعاء موضوعة في كابيلا صغيرة في المقرّ الرّئيسيّ للّجنة المنظّمة المحلّيّة في روا دو غريلو في لشبونة، حيث يلتقي المتطوّعون والمعاونون في لحظات صلاة مشتركة.