صحّة
29 تشرين الثاني 2022, 06:20

منظمة الصحة العالمية توصي باسم جديد لجدري القردة

الأمم المتّحدة
قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين، إن فيروس جدري القردة سيعرف من الآن فصاعدًا باسم "mpox"، في أعقاب تقارير عن لغة عنصرية وواصمة تحيط باسم المرض.

يأتي القرار بعد سلسلة من المشاورات مع خبراء عالميين، وسيتم استخدام المصطلحين في نفس الوقت لمدة عام قبل التخلص التدريجي من مسمى "جدري القردة".

وقالت منظمة الصحة في بيان لها إن "هذا يساعد على تخفيف المخاوف التي أثارها الخبراء بشأن الارتباك الناجم عن تغيير الاسم في خضم تفشي عالمي."

القلق والتغيير

Mpox هو مرض فيروسي نادر يحدث بشكل أساسي في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب أفريقيا، لكن تفشي المرض ظهر في أجزاء أخرى من العالم هذا العام.

سجلت أكثر من 80 ألف حالة و55 حالة وفاة حول العام، حيث تأثرت 110 دول.

عندما اتسعت الفاشية الحالية، لاحظت منظمة الصحة العالمية وتلقت تقارير عن لغة عنصرية عبر الإنترنت، في أماكن مختلفة في بعض المجتمعات.

وقالت المنظمة "في عدة اجتماعات، عامة وخاصة، أثار عدد من الأفراد والدول مخاوفهم وطلبوا من منظمة الصحة العالمية اقتراح طريقة للمضي قدما لتغيير الاسم."

تسمية أمراض جديدة

أُطلق اسم جدري القردة على المرض في عام 1970، بعد حوالي 12 عامًا من اكتشاف الفيروس المسبب للمرض لدى القرود المحتجزة.

كان هذا قبل أن تنشر منظمة الصحة العالمية لأول مرة أفضل الممارسات بشأن تسمية الأمراض في عام 2015.

توصي هذه الإرشادات بضرورة أن تهدف أسماء الأمراض الجديدة إلى تقليل الآثار السلبية غير الضرورية على التجارة أو السفر أو السياحة أو الرفق بالحيوان.

كما يجب عليها أيضًا تجنب الإساءة إلى أي مجموعة ثقافية أو اجتماعية أو وطنية أو إقليمية أو مهنية أو عرقية.

عملية استشارية

تقوم منظمة الصحة العالمية بتخصيص أسماء للأمراض الجديدة، وبشكل استثنائي للغاية، للأمراض الموجودة، من خلال عملية استشارية.

تمت دعوة الخبراء الطبيين والعلميين وممثلي السلطات الحكومية من 45 دولة، بالإضافة إلى عامة الناس، لتقديم مقترحاتهم.

بناءً على المشاورات والمناقشات الإضافية مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أوصت المنظمة باعتماد مرادف mpox.

وشملت الاعتبارات الأساس المنطقي، والملاءمة العلمية، ومدى الاستخدام الحالي، وإمكانية النطق، وقابلية الاستخدام في لغات مختلفة، وغياب المراجع الجغرافية أو الحيوانية، وسهولة استرجاع المعلومات العلمية التاريخية.

ستتبنى منظمة الصحة العالمية مصطلح mpox في بياناتها، وشجعت الجميع على أن يحذو حذوها.