متفرّقات
19 حزيران 2020, 09:05

ممثلة يمين في ندوة عن ذوي الاحتياجات الاضافية: إدماجهم في سوق العمل من أولوياتنا

الوكالة الوطنيّة للإعلام
شاركت وزارة العمل في ندوة إلكترونية عن "الحق في العمل الشامل: التحديات وأفضل الممارسات"، ضمن أسبوع التوعية على حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الاضافية #ما_تعوقني، الذي نظمته جمعية "اركانسيال"، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة الدكتور رمزي مشرفية وبدعم من وكالة التنمية الفرنسية. وقد مثلت وزيرة العمل لميا يمين المستشارة سابين أبي عاد.

وتم إعلان نية وزيرة العمل لرعاية اجتماع تنسيقي موسع في أقرب وقت، للمضي في دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الاضافية في سوق العمل.

وتحدثت أبي عاد عن هذه الدعوة التي سيتم خلالها "إشراك جميع المعنيين في ملف ذوي الإعاقة من وزارات وإدارات حكومية ومنظمات غير حكومية وهيئات من المجتمع المدني، الذي يعتبر لاعبا أساسيا في هذا الحقل، وقد ناضل لسنوات وكان سباقا في طرح مواضيع الإعاقة، فصارت لديه قدرة مهمة لتقدير الحاجات".

وشددت ابي عاد باسم الوزيرة يمين، على ان "موضوع ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل وازالة العوائق أمام مشاركتهم لضمان عمل لائق لهم، من أوليات وزارة العمل"، لافتة إلى أن "إطلاق استراتيجية وطنية لإدماج هؤلاء الاشخاص في المجتمع وتطبيق بعض من بنود القانون 220/2000 أو تحديثها، بعد عشرين عاما على صدوره، ضرورة ملحة والوزارة تعمل في هذا الاتجاه".

وختمت قائلة: "إن نجاح هذا المشروع يفرض إشراك المجتمع المدني وتمتين العلاقات وتشبيكها بين كل الأفرقاء، لتوحيد الرؤية واستنباط أفكار جديدة".