الأراضي المقدّسة
19 نيسان 2018, 07:47

مقرّرات جديدة لرؤساء الكنائس الكاثوليكيّة في الأرض المقدّسة، ما هي؟

عقد مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة في الأرض المقدّسة في 11 و12 نيسان/ إبريل الجاري اجتماعه العاديّ، في مقرّ الأبرشية المارونيّة في نيقوسيا، بتنسيق بين رئيس الأساقفة المارونيّ يوسف سويف والنّائب البطريركيّ في قبرص الأب جيرسي كراي الفرنسيسكانيّ، وقد صدر في ختامه بيان نشره موقع بطريركيّة القدس للّاتين أضاء نصّه على المواضيع الّتي نوقشت خلال الاجتماع وما انبثق عنه فجاء فيه:

 

"١) ركّز الأساقفة على الوضع المأساويّ للّاجئين السّوريّين والعراقيّين، ورغبتهم في مغادرة الشّرق الأوسط سعيًا وراء مزيد من الأمن والكرامة في بلدان أخرى. وأعادوا التّأكيد على الدّعوة الخاصّة والرّسالة لجميع المسيحيّين، وبالأخصّ في الأرض المقدّسة، بأن يبقوا في أرضهم رغم التّحدّيات الرّاهنة.

٢) سيشارك شبّان من الأرض المقدّسة في الأيّام العالميّة للشّباب في بنما. وشدّد الأساقفة على ضرورة إعداد الشّباب الّذين سيحضرون الحدث إعدادًا جيّدًا. كما سيشارك صاحبا السّيادة المطران جورج بقعوني والمطران وليم شوملي، باسم الأرض المقدّسة والشّرق الأوسط، في سينودس الأساقفة حول "الشّباب والإيمان، وتمييز الدّعوات".

٣)  المهاجرون: أعلن الأب رفيق نهرا، منسّق "الخدمة الرّاعويّة للمهاجرين واللّاجئين في إسرائيل"، عن قرب إنشاء رعيّة شخصيّة مخصّصة للمهاجرين، وسيعترف بها نيابة أسقفيّة للمهاجرين، اعتبارًا من العشرين من أيّار القادم. وحثّ المجلس أبناء الأرض المقدّسة على المضيّ قدمًا في استضافة المهاجرين وإدماجهم في رعاياهم.

٤) قدّم الأب جيرسي كراي شرحًا للفصل الثّامن من الإرشاد الرّسوليّ "فرح الحبّ"، وتحدّث عن حالة الأزواج الّذين يواجهون مشاكل بيتيّة، ويسعون إلى المصالحة والشّركة.

٥) كن مُسبَّحا: عرض حارس الأرض المقدّسة الأب فرانشسكو باتون الإرشاد الرّسوليّ "كن مُسبَّحا" الّذي خصّصه البابا فرنسيس للحديث عن البيئة "بيت الإنسانيّة المشترك". ويدعو الأب الأقدس بوضوح إلى الارتداد البيئيّ والتّفكير في طرق عيش العائلة البشريّة.

٦) الحجّ إلى الأرض المقدّسة: أعلن الأب باتون أنّ عدد الحجّاج القادمين إلى الأماكن المقدّسة قد تضاعف في العام 2017، وهناك توقّع بأن يكون العام 2018 أعلى من ذلك، وقد يصل العدد ثلاثة أضعاف. وتشير الإحصاءات الرّسميّة إلى قدوم ثلاثة ملايين ونصف المليون زائر للأرض المقدّسة، ولمّا كان نصفهم من المسيحيّين، فإنّ المجلس يشجّعهم على اللّقاء مع الجماعات المسيحيّة المحلّيّة.

٧)  تقرّر عقد الاجتماع القادم لمجلس الأساقفة في عمّان في 20 و26 أيلول/ سبتمبر المقبل.

٨)  زار أعضاء مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة في الأرض المقدّسة (AOCTS) رئيس أساقفة الكنيسة القبرصيّة الارثوذكسيّة كريسوستوموس الثّاني. وبعد الاجتماع مع اتّحاد الأشخاص المكرّسين في قبرص، التقوا أيضًا مع القادة الدّينيّين المحلّيّين من مسيحيّين ومسلمين.

٩)  انتخب المجلس المطران بولس ماركوتسو، رئيسًا للجنة العائلات. وحارس الأراضي المقدّسة الأب فرانشسكو باتون رئيسًا للجنة الحجّاج. والمطران ياسر عيّاش مفوّضًا لرعويّة الشّباب".