مصر
06 تشرين الثاني 2019, 14:45

مطرانيّة الإسماعيّليّة للأقباط الكاثوليك تحدّد 25 ك1/ ديسمبر تاريخًا ثابتًا للاحتفال بعيد الميلاد

تيلي لوميار/ نورسات
صدر في عيد جميع القدّيسين عن مطرانيّة الإسماعيّليّة وتوابعها للأقباط الكاثوليك، وبعد موافقه بطريرك الأقباط الكاثوليك الأنبا إبراهيم إسحق، قرار أبرشيّ بشأن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من ك1/ ديسمبر من كلّ عام، بدلاً من 7 ك2/ يناير.

وفي تفاصيل القرار، توجّه مطران الإسماعيليّة وتوابعها الأنبا دانيال لطفي إلى الكهنة والرّهبان و الرّاهبات والشّمامسة والخدّام والمؤمنين كاتبًا نقلاً عن "المتحدّث الرّسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر": "لمّا رأينا... أنّ عيد الميلاد المجيد الّذي لمخلّصنا الصّالح ربّ المجد يسوع المسيح، يُحتفل به في الكنيسة الواحدة الجامعة الرّسوليّة، في يوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر، حسب التّقويم المصحّح للبابا غريغوريوس الكبير، وهو التّقويم الأدقّ فلكيًّا، ويتّبع هذا التّقويم العالم الكاثوليكيّ بأسره.

ولمّا رأينا في أبرشيّاتنا العامرة أنّ بعض الرّعايا تتّبع التّقويم المصحّح (25 ديسمبر) والأخرى تتّبع غير المصحّح (7 يناير). وهذا النّظام لا يتّفق مع روح الوحدة بين أبناء الأبرشيّة بعضهم ببعض، وبين الأبرشيّة والكنيسة الجامعة.

رأينا أنّه من الواجب والفرض علينا أن نعمل على الوحدة بين أبناء الأبرشيّة في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وبالاطّلاع على نصوص مجموع القوانين الشّرقيّة الكاثوليكيّة الّتي تنصّ على: 

(ق. 190) الأسقف الأبرشيّ يمثّل الأبرشيّة في جميع شؤونها القانونيّة.

(ق. 191) البند 1: للأسقف الأبرشيّ أن يحكم الأبرشيّة المعهودة إليه بسلطان تشريعيّ وتنفيذيّ وقضائيّ.

البند 2: يمارس الأسقف الأبرشيّ السّلطان التّشريعيّ بنفسه؛ ويمارس السّلطان التّنفيذيّ سواء بنفسه أو بواسطة النّائب العامّ الأوّل أو النّوّاب العامّين، والسّلطان القضائيّ إمّا بنفسه وإمّا بواسطة النّائب القضائيّ والقضاة.

(ق. 192) البند 1: على الأسقف الأبرشيّ، لدى ممارسة مهنته الرّعويّة، أن يبدي اهتمامًا بجميع المؤمنين المعهودة إليه العناية بهم، أيّ إن كان عمرهم أو وضعهم...

(ق. 199) البند 1: على الأسقف الأبرشيّ، بصفته المشرف والمنشّط والحارس في الأبرشيّة المعهودة إليه على الحياة الطّقسيّة بأسرها، أن يسهر على تعزيزها إلى أقصى حدّ وتنظيمها، بموجب الأحكام والعادات المشروعة في كنيسته المتمتّعة بحكم ذاتيّ.

وبموافقة غبطة أبينا البطريرك الجزيل الاحترام الأنبا إبراهيم إسحق واستشارة مجمع كهنة الأبرشيّة، وللخير العامّ ولصالح الوحدة بين المؤمنين في الأبرشيّة، قرّرنا أن نتّبع التّقويم المصحّح الغريغوريّ، على مدار السّنة الطّقسيّة، وأن يكون الاحتفال بعيد ميلاد مخلّصنا الصّالح المجيد، لكلّ أبناء الأبرشيّة في كافّة الرّعايا، يوم الخامس والعشرين من شهر ديمسبر من كلّ عامّ. على أن يبدأ صوم عيد الميلاد 10 ديسمبر 2019 م. والموافق 12 كيهك 1736 ش".