لبنان
01 تموز 2021, 13:30

مطرانا أستراليا طربيه وربّاط صلّيا في مار أنطونيوس- الرّميل من أجل شهداء فوج إطفاء بيروت

تيلي لوميار/ نورسات
صلّى راعي أبرشيّة أستراليا المارونيّة المطران أنطوان شربل طربيه وراعي أبرشيّة أستراليا للرّوم الملكيّين الكاثوليك المطران روبير ربّاط، من أجل راحة أنفس شهداء فوج إطفاء بيروت، خلال قدّاس إلهيّ ترأّساه في كنيسة مار أنطونيوس البداونيّ- الرّميل، بمشاركة كاهن الرّعيّة الأب داني جلخ، بحضور محافظ بيروت القاضي مروان عبّود وقائد فوج الإطفاء العقيد نبيل الخنكرلي والملازم أوّل علي نجم وأهالي الشّهداء.

بعد الإنجيل، نقل المطران ربّاط إلى أهالي الضّحايا تعازي اللّبنانيّين في أستراليا، وشدّد على أنّ "الحياة الأبديّة تبدأ خطواتها الأولى على الأرض"، وأنّ "الحقيقة مهما طال الزّمن ستظهر"، سائلاً الله "أن يضمّد جراح الأهالي وينعم بملكوته السّماوي على شهداء الفوج الّذين فدوا بلدهم وإخوتهم بالمواطنيّة بأرواحهم وارتفعوا على مذبح الوطن بكلّ تفان".

من جهته، قال المطران طربيه نقلاً عن "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "في ختام لقائنا الإفخارستيّ، أضمّ صوتي إلى صوت أخي المطران روبير ربّاط لنقول إنّ الصّلاة محبّة، والمحبّة صلاة. نحن نصلّي لأنّنا نحبّ أبطالنا الشّهداء الّذين تركونا، ونلتقي اليوم ونعرف تمامًا أنّ محبّتهم لوطنهم وعائلاتهم وشعبهم دفعتهم إلى الاستشهاد فدفعوا الثّمن الأغلى من أجل أرضهم وإخوتهم في الوطن.

إنّ إيماننا هو الّذي يجعلنا نعرف أنّ الاستشهاد هو الطّريق الأكيد للحياة الأبديّة، فهذا هو الرّجاء المسيحيّ والإنسانيّ الّذي نتشارك فيه مع بعضنا البعض. وإنّي أوجّه تحيّة شكر ومحبّة إلى أخي رئيس أساقفة بيروت المطران بولس عبد السّاتر الّذي يرافقنا بصلواته ونحن نحتفل بالذّبيحة الإلهيّة في هذه الكنيسة. كما نخصّ بالشّكر كلّ من شارك معنا وساهم في تحقيق هذا اللّقاء مع أهلنا أهالي الشّهداء حول مذبح الرّبّ. الشّكر لله نجدّده، وصلاتنا نرفعها من أجلكم جميعًا ومن أجل لبنان وشعبه المعذّب."

ثم قدّم طربيه وربّاط أيقونات حفرت عليها أسماء الشّهداء تخليدًا لذكراهم، والتقيا بعدها أهالي الشّهداء الّذين طالبوا بـ"تحقيق العدالة لئلّا تكون خسارتهم مزدوجة".