صحّة
27 شباط 2018, 11:57

مستشفى ومركز بلفو الطبي اطلق حملة توعية للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

أطلق مستشفى ومركز بلفو الطبي للسنة الثانية على التوالي، وبمناسبة الشهر العالمي للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، حملة توعية للوقاية من هذا المرض، الذي يصنف ثالث أكثر الأورام شيوعا عالميا والمسبب الثاني للوفاة والذي يمكن بالمقابل الشفاء منه في حال تم الكشف عنه مبكرا بنسبة تصل إلى 90%. وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على هذا النوع من الأورام من خلال شرح كافة أعراضه إضافة إلى سبل الوقاية لتجنب الإصابة به.

واللافت في هذا النوع من الأورام أن معظم المصابين به لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل الأولى من المرض، لذا يتوجب بحسب التوصيات العالمية على كل شخص بلغ سن ال50 إجراء فحوصات مسحية روتينية للكشف المبكر عنه. ويبقى فحص البراز المناعي الكيميائي (FIT) أكثر الفحوصات دقة للكشف عن المرض ويحبذ إجراؤه سنويا، في حين يعتبر تنظير القولون الفحص المثالي الذي يجب القيام به كل 10 سنوات. لحث المواطنين على ضرورة القيام به، يتيح مستشفى ومركز بلفو الطبي وهو الوحيد في لبنان الذي يجري فحص البراز المناعي الكيميائي (FIT) ، فرصة إجرائه مجانا طيلة فترة الحملة الممتدة من الأول وحتى نهاية شهر آذار، كما يقدم إستشارات مجانية للذين أظهرت تحاليلهم نتائج إيجابية.

ولقيت الحملة التي أقامها المستشفى العام الماضي نجاحا باهرا، إذ ساهمت في رفع مستوى الوعي حول هذا المرض الصامت والذي كان قليل جدا حيث أشارت الإحصاءات آنذاك أن غالبية اللبنانيين لا يدركون ماهية هذا النوع من الأورام، واستكملت هذا العام أيضا لوعي إجتماعي إضافي.

من جهته أفاد البروفسور سيزار ياغي أن معظم الحالات المشخصة عند حصول أعراض المرض تكون متقدمة، شارحا مدى تلازم نسبة الوعي المرتفعة حول هذا المرض مع زيادة إجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عنه وعلاجها في مرحلتها الأولى أو قبل حصول المرض الخبيث، إذ أن الكشف المبكر بإمكانه تشخيص حالات حميدة تسبق بسنين أعراض المرض الخبيث وبالتالي إنقاذ عدد أكبر من المرضى.

إضافة إلى ذلك ستتضمن نشاطات الحملة، منصة توعية تفاعلية في حرم المستشفى إضافة إلى مشاركات على مواقع التواصل الإجتماعي لزيادة نسبة الوعي.