صحّة
11 تموز 2024, 10:30

مستشفى تلّ شيحا يُدخل الخدمات الرقميّة والذكاء الاصطناعيّ إلى الاستشفاء

تيلي لوميار/ نورسات
خطوة جديدة خطتها إدارة مستشفى تلّ شيحا في مسيرة مواكبة التطوّر عبر إعلانها، في ندوة خاصّة، إطلاق الخدمات الرقميّة في مجال حصول المرضى على نتائج فحوصاتهم في المختبر، في مرحلة أولى، على أن تليها لاحقًا نتائج الرنين المغنطيسيّ والتصوير الصوتيّ.

 

حضر الندوة البروفسور يوسف بخّاش، نقيب أطبّاء لبنان في بيروت، الدكتور مروان خاطر، نائب رئيس المستشفى، ومدير عام المستشفى، جوزف سعادة، مدير عامّ شركة QROWNTECH ووفد من الشركة، أطبّاء ورؤساء أقسام في المستشفى.

شرح الدكتور مروان خاطر، في كلمته أهمّيّة المشروع الذي تقوم به المستشفى عبر اعتماد الخدمات الرقميّة في المختبر، ما يوفّر على المريض الكلفة والوقت، ويوفّر على المستشفى كلفة الطباعة من ورق وحبر وحفظ الملفّات الورقيّة للمريض.

كما شكر د. خاطر، شركة QROWNTECH على التعاون في إنجاز هذا المشروع الرائد في زحلة والبقاع.

وشدّد خاطر على أنّ هذا النظام آمن جدًّا بحيث لا يمكن تزوير النتائج أو العبث بها بأيّ شكل من الأشكال، وفي الوقت عينه يحفظ خصوصيّة المريض.

شرح جوزف سعادة، مدير عامّ شركة QROWNTECH  بالتفصيل المراحل التي يمرّ بها وصول النتائج المخبريّة إلى المريض، من مرحلة صدور النتائج من المختبر، وإعطائها رمز الاستجابة السريعة (QR Code ) وحفظها تحت عنوان واضح في مكان آمن ومن ثمّ إرسالها إلى المريض عبر هاتفه، وأكّد أنّ هذا الرمز يخدم المريض مستقبلًا لأنّه يسمح له بتخزين المعلومات الطبيّة، والوصفات، والنتائج كلّها في مكانٍ واحد ما ييسّر العمليّة الاستشفائيّة.  

ووعد سعادة بتطوير البرنامج في وقت قريب ليصل الى كل الأقسام في المستشفى.

كما هنّأ البروفسور يوسف بخاش، نقيب الأطبّاء الجميع بالخطوة المميّزة التي أقدمت عليها إدارة مستشفى تلّ شيحا وتحدّث إلى الحضور، من منظار الأطبّاء وإدارة المستشفيات، عن دور التحوّل الرقميّ والذكاء الاصطناعيّ في حياة العاملين في القطاع الصحّيّ وبخاصّة كأطبّاء. فأكّد أنّ مؤتمرات طبّيّة كاملة تعقد، اليوم، عبر الذكاء الاصطناعيّ، وفي علاقة الطبيب مع المريض، يبدأ التحوّل الرقميّ منذ اليوم الأوّل، مع بداية مرحلة التشخيص السريريّ بما "أنّ هناك أنظمة أو تطبيقات تساعدنا وتوجّهنا نحو المرض الذي يعاني منه المريض."

وأضاف "وعندما نرسل المريض لإجراء الفحوصات نعرف أنّ غالبيّة المعدّات والآلات الطبّيّة صارت مجهّزة بالذكاء الاصطناعيّ الذي يساعد الطبيب في تشخيص نوع المرض."

وأضاء بخّاش على نقطة مهمّة فقال "البلدان المتطوّرة بدأت تطبيق ما يعرف بـ]الملفّ الإلكترونيّ[، أي أنّ المريض يحصل على بطاقة يستعملها لدى الطبيب، والصيدليّة، والضمان الاجتماعيّ، وغيرها من الأماكن. تحتوي هذه البطاقة على معلومات المريض الطبّيّة كلّها، وهنا تكمن السرّيّة القصوى لمعلومات المريض التي توفّرها الشركات المتخصّصة كشركة QROWNTECH".

ختم البروفسور بخّاش كلمته بما أنجزته مستشفى تلّ شيحا في مجال الذكاء الاصطناعيّ وما تعتزم القيام به لتستفيد خيرًا من هذه التكنولوجيا الحديثة "... واليوم مرّة جديدة ندخل هذه التقنيّات، على أمل أن نستطيع، في القريب العاجل، تحويل المستشفى الى مستشفى الكترونيّ".