صحّة
24 شباط 2016, 11:12

مراكز صحية: فيروس زيكا ربما يكون انتقل من خلال الجنس في 14 حالة

يفحص مسؤولو الصحة الأمريكيون 14 تقريرا عن حالات إصابة بفيروس زيكا ربما تكون قد انتقلت من خلال الاتصال الجنسي -منها عدد من الحوامل- ما يثير أسئلة جديدة بشأن الدور الذي يلعبه الجنس في تزايد أعداد الحالات.


وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنه في حالتي اشتباه تأكدت العدوى لنساء كان عامل الخطر الوحيد المعروف لديهن هو الاتصال الجنسي مع ذكر مصاب كان قد سافر في الآونة الأخيرة إلى منطقة ينشط فيها انتقال الفيروس من خلال لدغات البعوض.

ويرى معظم الخبراء أن انتقال الفيروس عن طريق ممارسة الجنس نادر لكن التحذير الجديد يوحي بأن نقل الفيروس عبر الجنس قد يكون مرجحا عما كان يعتقد من قبل.

وقالت جنيفر مكيستون نائب مدير إدارة شؤون الرد على زيكا بالمراكز الأمريكية في مقابلة "نرى أن الانتشار عن طريق البعوض أكثر المسارات شيوعا لكننا نريد أن ننبه الناس إلى أن الاتصال الجنسي يمثل أيضا عامل خطر".

وقالت إن المراكز الأمريكية تتحرى عن تقارير جديدة خاصة بانتقال الفيروس عن طريق الجنس بمعاونة إدارات الصحة العامة بالولايات. وعلاوة على الحالات المؤكدة فان لدى المراكز نتائج مبدئية للاختبارات لأربع سيدات أما الحالات الثمانية الباقية فلا تزال تخضع لدرجات متفاوتة من التحري.

وجميع حالات زيكا الحديثة المرتبطة بممارسة الجنس حدثت في الولايات المتحدة ولم ترد حتى الآن أي تقارير عن نساء نقلن الفيروس إلى رجال من خلال الجنس فيما تحدث باحثون بريطانيون في دراسة حديثة عن أدلة لوجود الفيروس في نطفة رجل عمره 68 عاما بعد 62 يوما من إصابته.

 

وعادة ما تتسبب العدوى بالفيروس في أعراض بسيطة لكنها ربما ترتبط بآلاف من حالات تشوه المواليد في البرازيل منها صغر حجم الرأس وعدم اكتمال نمو المخ. ولا يوجد علاج أو لقاح لعلاج الفيروس حتى الآن.

وفيما يتعلق بالحوامل أوصت المراكز الأمريكية بأنه إذا تصادف أن سافر رجل إلى منطقة تنشط بها الإصابة بالفيروس فينصح بأن يستخدم الواقي الذكري بصورة سليمة وباستمرار طيلة فترة الحمل أو أن يمتنع عن الجنس كلية.

وقالت مكيستون "قد تبدو التوصيات مشددة للناس لكن حقيقة الأمر هي أنه لا تتوافر لدينا بعد معلومات علمية مؤكدة تفيد بالمدة التي يبقى بها الفيروس في مني الرجل".

وقالت إن من المقرر إجراء مزيد من الدراسات للبحث في ذلك لكن حتى تتوفر هذه المعلومات يحبذ أن تقي النساء أنفسهن خلال فترة الحمل.

وقالت إن هذه التوصيات تسري أيضا على غير الحوامل لوقايتهن.


المصدر : رويترز