متفرّقات
20 نيسان 2023, 06:45

مدير "متحف جبران": معرض خاص بأعمال جبران خليل جبران في نيويورك في المئوية الأولى لصدور كتاب "النبي"

تيلي لوميار/ نورسات
أعلن مدير "متحف جبران" جوزيف جعجع، لبرنامج "يوم سعيد" من إذاعة لبنان الذي يقدّمه سعيد ملكي، بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لصدور كتاب "النبي" لجبران خليل جبران (1923 - 2023)، إنّ "لجنة جبران الوطنية ومتحف جبران في بشري بالتعاون مع جامعة البلمند في لبنان، وبعثة لبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك ، ينظمان معرضًا فنيًّا خاصًّا لأعمال الفنان والفيلسوف اللبناني الأميركي جبران خليل جبران في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، تحت عنوان "جبران يعود إلى نيويورك بعد 100 عام"، وعليه تمّ نقل مجموعة من اللوحات والقطع الفنية والدفاتر، بالإضافة إلى بعض المخطوطات والوثائق العائدة لمتحف جبران لعرضها في الأمم المتحدة"، لافتًا إلى أنه "تمّت عملية اختيار اللوحات في إطار زمني يترافق مع أهمية الحدث، بعد أن تمّ الإتفاق مع أفضل الشركات لتوضيب ونقل المواد من وإلى متحف جبران، ضمن بوليصة تأمين تشمل تغطية شاملة لجميع الأخطار وتمّ وضع دفتر شروط خاص بالقطع الفنية منها "باسبور فنّي" لكل لوحة ومادة يرافقها في مشوارها الطويل".

وأضاف: "لذلك نعطي أهمية لهذا العمل الجبار لما له من إهتمام ومتابعة شعوب العالم كلّه. فجبران يمتاز بأسلوب فنّي جذّاب، يرسم كما يكتب، ويكتب بصريًّا كما لو كان يرسم. على الرغم من أنه استمر في ممارسة الرسم طوال حياته وكان له أسلوبه المميز الذي كان من سمات جميع أعماله تقريبًا".

وأشار إلى "القيمة الكبيرة لكتاب "النبي" في الأدب العالمي من حيث الإبداع، ما جعل جبران معلّمًا يتّسم بالشفافية ونقاء الروح، وبالتالي أكد على وحدة العلاقة الشاملة والمترابطة بين جميع الأديان. لقد ألهمت كتاباته الملايين في الغرب والشرق الأدنى. ويساهم هذا العمل في تعزيز الإبداع الجبراني والحفاظ على الثقافة والقيم". 

ولفت إلى أن "المعرض يفتح أبوابه يوم الثلاثاء في 25  نيسان في عمل ضخم ويستمر حتى 28 منه على أن تعاد جميع الأعمال الفنية إلى متحف جبران في بشري بعد انتهاء المعرض، ويعدّ الحدث الثقافي الأبرز في الأمم المتحدة بمشاركة واسعة وإهتمام كبير".

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام