متفرّقات
30 حزيران 2022, 13:00

مدرسة الكلمة في شكا احتفلت بتخريج طلابها الثانويين برعاية رئيس الرهبنة اللبنانية المارونية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إحتفلت مدرسة الكلمة-مار أنطونيوس في شكا المعروفة بمدرسة الرهبان، بحفل تخرّج تلاميذ الصفّ الثالث ثانويّ، برعاية رئيس عام الرّهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة نعمة الله الهاشم، في حضور شخصيات وفاعليات تربوية وسياسية واجتماعية، وبمشاركة الكشاف الماروني فوج مار مارون.

وألقى مدير المدرسة الأب شربل يوسف كلمة شدد فيها "ليس فقط على الدرو التربويّ الرياديّ الذي لعبته المدرسة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، إنّما أيضًا على الدور الاجتماعيّ الكبير الذي أرادت من خلاله أن تقف إلى جانب مجتمعها وتسانده في هذه الأزمات التي تعصف به"، إذ أن المدرسة أطلقت مع مجموعة من تلاميذ المرحلة الثانوية مبادرة اجتماعيّة أسمَتها "مبادرة أمل Hope" هدفت من خلالها إلى السعي الدائم لتأمين المساعدات الأسبوعيّة للعائلات الأكثر حاجة، أكانت مساعدات اجتماعيّة أو ماليّة أو طبيّة... وقد حاز التلاميذ، بإصرارهم وعملهم الاجتماعيّ البحت الخالي من الميول السياسيّة والمصالح الفرديّة، على ثقة أبناء بلدة شكا المقيمين والمغتربين، فأضحوا بذلك الوسيلة التي ربطت بينهم وبين أهل بلدتهم.  

ولفت يوسف الى أنّ "المدرسة أسّست مكتبًا للإرشاد الاجتماعيّ، مهمّته دراسة ملفات العائلات، وتأمين المساعدات الماليّة للتلاميذ كافّة ليتمكّنوا من إكمال دراستهم بكرامة". 

وأكّد أن "هذا الصرح مستمرّ برسالته التربوية والاجتماعية مهما اشتدّت الصعاب، وذلك لثلاثة أسباب: أوّلاً، الإيمان بالله وبالرسالة التي عالى عاتق المدرسة والرهبانية في هذه البقعة من شمال لبنان. ثانيًا، الرؤية الواضحة الأهداف والتخطيط الاستراتيجي المستمرّ. وثالثًا، التلاحم القائم بين المدرسة ومجتمعها، فهي تفخر به وتتكّل عليه، وهو يفخر بها ويتكّل عليها". 

وألقى الأب العام للرهبنة كلمة قال فيها: "إنّ رهبانيّتنا اليوم تشعر بالفخر بتاريخها وحاضرها، الذي يتجسّد اليوم في بلدة شكا... خاصّة عند سماعنا كلّ هذا التعبير عن الإيمان بالله وبالإنسان. هذا الإيمان هو أساس الشراكة التي قامت ما بين الرهبانيّة ومجتمعها منذ التأسيس أي منذ أكثر من 380 سنة، وتحديدًا مع بلدة شكا منذ أكثر من سبعين سنة".