الفاتيكان
06 تشرين الأول 2021, 06:30

مجمع الكرادلة يودّع كاردينالين جديدين، وهكذا وصفهما البابا فرنسيس!

تيلي لوميار/ نورسات
خسر مجمع الكرادلة كاردينالين جديدين بفارق أيّام قليلة، وهما العميد الفخريّ لمجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار الكاردينال خورخي أرتورو ميدينا استيفيز الّذي توفّي الأحد في تشيلي عن عمر 94 عامًا، ورئيس أساقفة مابوتو شرفًا الكاردينال أليكسندر جوزيه ماريا دوس سانتوس الّذي توفّي الأربعاء الماضي في موزمبيق عن عمر 97 عامًا. وبرحيلهما أضحى المجمع مؤلّفًا من 215 كاردينالاً من بينهم 121 كاردينالاً ناخبًا.

ومع غيابهما، أبرق البابا فرنسيس معزّيًا في برقيّة أولى رئيس أساقفة مابوتو في موزمبيق بوفاة المطران دوس سانتوس "خادم الإنجيل والكنيسة" الّذي "لا يعرف التّعب"، وفي برقيّة ثانية السّفير البابويّ في تشيلي المطران ألبرتو أورتيغا مارتين بوفاة الكاردينال استيفيز الّذي "كرّس حياته بأمانة لخدمة الله والكنيسة الجامعة".

وفي نبذة عن الكاردينالين، وبحسب "فاتيكان نيوز"، فإنّ "الكاردينال خورخي أرتورو ميدينا استيفيز من مواليد سانتياغو ديل تشيلي في الثّالث والعشرين من كانون الأوّل ديسمبر 1926. نال السّيامة الكهنوتيّة في الثّاني عشر من حزيران يونيو 1954. شارك بصفة خبير في المجمع المسكونيّ الفاتيكانيّ الثّاني. عُيّن أسقفًا معاونًا على أبرشيّة رانكاغوا في الثّامن عشر من كانون الأوّل ديسمبر 1984، ونال السّيامة الأسقفيّة في بازيليك القدّيس بطرس في السّادس من كانون الثّاني يناير عام 1985.

عام 1986 عُيّن مدبّرًا رسوليًّا على أبرشيّة رانكاغوا، وأصبح أسقف الأبرشيّة في الخامس والعشرين من تشرين الثّاني نوفمبر 1987. وفي السّادس عشر من نيسان أبريل 1993 عُيّن أسقف أبرشيّة فالبارايزو. وفي العام 1992، عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني أمين عامّ المؤتمر العامّ الرّابع لمجلس أساقفة أميركا اللّاتينيّة الّذي عُقد في سانتو دومينغو من الثّاني عشر وحتّى الثّامن والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر من العام نفسه. وفي العام 1993، دُعي لإلقاء العظات خلال الرّياضة الرّوحيّة للكوريا الرّومانيّة، بحضور البابا يوحنّا بولس الثّاني. أصبح عميد مجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار في الثّالث والعشرين من شباط فبراير 1998. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الحادي والعشرين من شباط فبراير عام 1998.

أصبح العميد الفخريّ لمجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار في الأوّل من تشرين الأوّل أكتوبر عام 2002."

أمّا الكاردينال اليكسندر جوزيه ماريا دوس سانتوس فهو "من رهبنة الإخوة الأصاغر، من مواليد زافالا في أبرشيّة انهامباني في الثّامن عشر من آذار مارس 1924. نال السّيامة الكهنوتيّة في الخامس والعشرين من حزيران يونيو 1953. عيّنه البابا بولس السّادس في الثّالث والعشرين من كانون الأوّل ديسمبر عام 1974 رئيس أساقفة مابوتو، ونال السّيامة الأسقفيّة في التّاسع من آذار مارس عام 1975. أسّس كاريتاس موزمبيق وكان أوّل رئيس لهذه الهيئة. أصبح رئيس أساقفة مابوتو شرفًا في الثّاني والعشرين من شباط فبراير عام 2003. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الثّامن والعشرين من حزيران يونيو 1988."