الفاتيكان
06 تشرين الأول 2023, 06:30

مجمع الكرادلة يفقد أحد أعضائه والبابا فرنسيس يعزّي

تيلي لوميار/ نورسات
خسر مجمع الكرادلة عضوًا جديدًا برحيل ئيس أساقفة رانشي شرفًا الكاردينال تيليسفور بلاسيدوس توبّو، الّذي توفّي يوم الأربعاء عن عمر أربعة وثمانين عامًا، فأصبح المجمع يضمّ 241 كاردينالاً من بينهم 136 ناخبًا.

وللمناسبة عزّى البابا فرنسيس رئيس أساقفة رانشي في الهند المطران فيليكس توبّو في برقيّة ذكر فيها بامتنان سنوات خدمة الكاردينال الرّاحل الكهنوتيّة والأسقفيّة في أبرشيّتي دومكا ورانشي، مشيرًا إلى اهتمامه الرّعويّ السّخيّ بالفقراء والمعوزين.

وفي نبذة عن حياته، نشر موقع "فاتيكان نيوز" ما يلي: "الكاردينال تيليسفور بلاسيدوس توبّو من مواليد الخامس عشر من تشرين الأوّل أكتوبر ١٩٣٩ في شاينبور. نال السّيامة الكهنوتيّة في الثّالث من أيّار مايو ١٩٦٩. وفي الثّامن من حزيران يونيو ١٩٧٨ عُيّن أسقف أبرشيّة دومكا، ونال السّيامة الأسقفيّة في السّابع من تشرين الأوّل أكتوبر من العام نفسه. وفي الثّامن من تشرين الثّاني نوفمبر ١٩٨٤ عُيّن رئيس أساقفة معاون على أبرشيّة رانشي، وفي السّابع من آب أغسطس ١٩٨٥ أصبح رئيس أساقفة رانشي. كان شاهدًا على أحداث هامّة عاشتها الكنيسة في الهند كزيارة البابا يوحنّا بولس الثّاني إلى رانشي عام ١٩٨٦.

شارك في الجمعيّة العامّة العاديّة الثّامنة لسينودس الأساقفة من الثّلاثين من أيلول سبتمبر وحتّى الثّامن والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ١٩٩٠؛ وفي الجمعيّة العامّة العاديّة العاشرة من الثّلاثين من أيلول سبتمبر وحتّى السابع والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ٢٠٠١؛ وفي الجمعيّة العامّة العاديّة الحادية عشرة من الثّاني وحتّى الثّالث والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ٢٠٠٥. كما شارك في الجمعيّة الخاصّة من أجل آسيا لسينودس الأساقفة من التّاسع عشر من نيسان أبريل وحتّى الرّابع عشر من أيّار مايو عام ١٩٩٨؛ وفي الجمعيّة الخاصّة الثّانية من أجل أوروبا لسينودس الأساقفة من الأوّل وحتّى الثّالث والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ١٩٩٩. كان رئيسًا منتدبًا في الجمعيّة العامّة العاديّة الحادية عشرة لسينودس الأساقفة الّتي عُقدت في تشرين الأوّل أكتوبر عام ٢٠٠٥ حول موضوع "الإفخارستيّا: ينبوع وذروة حياة الكنيسة ورسالتها".

كان عضوًا في مجلس الكرادلة لدراسة الشّؤون التّنظيميّة والاقتصاديّة للكرسيّ الرّسوليّ.

عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الحادي والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ٢٠٠٣."