الفاتيكان
20 كانون الأول 2022, 13:30

مجمع الكرادلة يخسر كاردينالاً والبابا فرنسيس يبرق معزّيًا

تيلي لوميار/ نورسات
إلى رئيس أساقفة تورينو في إيطاليا المطران روبرتو ريبولي، أبرق البابا فرنسيس معزّيًا بوفاة رئيس أساقفتها شرفًا الكاردينال سيفيرينو بوليتّو الّذي انتقل إلى الحياة الأبديّة يوم السّبت عن عمر تسعة وثمانين عامًا، ليصبح بوفاته مجمع الكرادلة مؤلّفًا من مئتين وأربعة وعشرين كاردينالاً من بينهم مئة وستّة وعشرون كاردينالاً ناخبًا.

في رسالته، أشار البابا إلى خدمة الرّاحل "مذ كان كاهن رعيّة في كازاليه حيث اهتمّ بالعلمانيّين؛ فأسقف أبرشيّة فوسّانو حيث اهتمّ خصوصًا بالعائلات والشّباب وتعزيز التّعليم المسيحيّ، ومن ثمّ أسقف أبرشيّة آستي حيث عزّز الرّسالات الأبرشيّة، فأسقف أبرشيّة تورينو يحرّكه اهتمام أن يكون قريبًا من الكهنة ويعطي دفعًا للبشارة"، ذاكرًا بأنّ "هذا الخادم الأمين قدّم حياته للرّبّ والكنيسة".

وبحسب "فاتيكان نيوز"، فإنّ "الكاردينال سيفيرينو بوليتّو من مواليد سالغاريدا (تريفيزو- إيطاليا) في الثّامن عشر من آذار مارس عام ١٩٣٣. نال السّيامة الكهنوتيّة في التّاسع والعشرين من حزيران يونيو ١٩٥٧. وفي الثّالث من نيسان أبريل عام ١٩٨٠، تمّ تعيينه أسقفًا معاونًا في أبرشيّة فوسّانو، ونال السّيامة الأسقفيّة في السّابع عشر من أيّار مايو من العام نفسه. وفي التّاسع والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ١٩٨٠ أصبح أسقف أبرشيّة فوسّانو. وفي السّادس عشر من آذار مارس ١٩٨٩، تمّ تعيينه أسقف أبرشيّة آستي. وفي التّاسع عشر من حزيران يونيو عام ١٩٩٩ عُيّن رئيس أساقفة تورينو. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الحادي والعشرين من شباط فبراير عام ٢٠٠١. أصبح رئيس أساقفة تورينو شرفًا في الحادي عشر من تشرين الأوّل أكتوبر ٢٠١٠."