مصر
05 أيار 2023, 11:50

مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر اختتم اجتماعه، ماذا في البيان؟

تيلي لوميار/ نورسات
في ختام الاجتماع النّصف سنويّ لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر، صدر بيان جاء فيه نقلاً عن "المتحدّث الرّسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر":

"إجتمع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر في دورته النّصف السّنويّة العادّيّة في الفترة من 2- 4 مايو 2023 بدار القدّيس اسطفانوس بالمعادي، برئاسة صاحب الغبطة البطريرك الأنبا إبراهيم اسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر، ومشاركة الآباء المطارنة رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة ومطارنة الأبرشيّات الكاثوليكيّة في مصر.

بدأت الاجتماعات بكلمة صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم اسحق والّتي رفع من خلالها الصّلاة إلى المسيح القائم من بين الأموات من أجل شعب الكنيسة ومسؤوليها مهنّئًا أبناءها بزمن الفصح المجيد.  

وقد دعا غبطته أبناء الكنيسة في مصر إلى الصّلاة من أجل أخوتنا في السّودان والّذين يعانون ويلات الحروب والانقسام. وهنّأ غبطته سيادة الرّئيس عبد الفتّاح السّيسيّ والشّعب المصريّ بمناسبة عيد الفطر المبارك وعيد العمّال.  

وإختتم كلمته بتقديم التّهنئة للكنيسة بالمطرانين الجديدين: الأنبا بولا مطرانًا لأبرشيّة الإسماعيليّة والأنبا مرقس مطرانًا لأبرشيّة قسقام- القوصيّة.

وافق المجلس على التّجديد لكلّ من: الأب أندراوس فهمي مديرًا لكلّيّة العلوم الدّينيّة- السّكاكينيّ والأخت ماري جوزيفا كرومل مديرًا لمعهد التّربية الدّينيّة.  

وقد جدّد المجلس ثقته في شخصيهما مثمّنًا جهودهما متمنيًّا لهما مع الفريق المعاون رسالة أكثر ازدهارًا وخدمة أكبر في مسيرة التّنشئة لأبناء الكنيسة.

إنتخب المجلس حضرة الأب ميلاد جوده الفرنسيسكانيّ أمينًا عامًّا لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر خلفًا للأب يوسف عبد النّور اليسوعيّ الّذي سيسافر لمواصلة دراسته العُليا في روما. كما انتخب المجلس الأب جوزيف نبيل اليسوعيّ أمينًا معاونًا.

إستضاف المجلس اختصاصيّين في مسألة الإعلام وإعلان بشارة الإنجيل. مؤكِّدًا مع الحبر الأعظم على أهمّيّة دور الإعلام المسيحيّ في إعلان الحقيقة والدّفاع عنها. مع التّشديد على أهمّيّة تبنّي كفاءات إعلاميّة للعمل من أجل إعلان الحقيقة.

إستمع المجلس للتّقرير السّنويّ للأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة والّذي عرضه مجلس إدارتها المُنتخَب برئاسة الأب روماني أمين.

وقد شدّد المجلس على أهمّيّة التّكوين ضمن المسيرة التّربويّة والإداريّة داخل المدارس الكاثوليكيّة. والتّواصل مع مسؤولي المدارس في الأبرشيّات المختلفة لوضع رؤية موحّدة للأمانة.  

فيما يتعلّق بمرشديّة السّجون في مصر، وافق المجلس على تعيين الأب بولس نصيف- بعد انتخابه من قِبل أعضاء المرشديّة- منسّقًا عامًّا. يُذكر أنّها المرّة الأولى الّتي يتمّ فيها انتخابات لوضع هيكليّة تنظيميّة للمرشديّة.

إختار المجلس صاحب النّيافة الأنبا توماس عدلي ممثّلاً عنه لدى الرّابطة الكتابيّة في مصر. وفي هذا السّياق، وجّه المجلس جزيل الشُّكر إلى الأب كميل وليم على ما بذله في تدبير عمل الرّابطة خلال الفترة السّابقة.

إطّلع المجلس على سير الحياة الرّهبانيّة النّسائيّة في التّقرير الّذي قدّمته رئيسة اتّحاد الرّهبانيّات النّسائيّة في مصر والدّور الفاعل الّذي تقوم به على جميع المستويات الرّوحيّة والرّعويّة والتّربويّة.  

وتناول التّقرير التّحدّيات الّتي تعيشها هذه الجماعات على مستوى الرّسالة والحياة الجماعيّة. وقد صلّى أعضاء المجلس من أجل أن يرسل الرّبّ دعوات صالحة إلى كرمه.

يعمل المجلس على التّنسيق ما بين اللّجنة الأسقفيّة للّاجئين الّتي يرأسها سيادة المطران كلاوديو لوراتي وبين الأبشيّات المختلفة من أجل تقديم المساعدات اللّازمة إلى أبناءنا القادمين من السّودان.  

تطلب الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر وتصلّي إلى الله الضّابط الكلّ، أن يبارك لقاء قداسة البابا فرنسيس مع قداسة البابا تواضروس الثّاني، يوم 10 مايو 2023 في روما. حيث أنَّه في هذا اللّقاء يتمّ الاحتفال بمناسبة ذكرى مرور 50 عامًا على اللّقاء الأوّل الّذي عُقد في روما يوم 10 مايو عام 1973 بين قداسة البابا بولس السّادس وقداسة البابا شنودة الثّالث. وكذلك بذكرى مرور 10 أعوام على زيارة قداسة البابا تواضروس الأولى إلى روما في عام 2013.

لذا ترفع الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر الصّلوات، شاكرة محبّة الله الكبيرة والّتي تفيض في قلوب أبنائه وتقودهم إلى أن يكونوا شهودًا حقيقيّين للوحدة والمحبّة حتّى يرى العالم حضور يسوع ابن الله في وسطنا. تصلّي الكنيسة أيضًا أن يُبارك الله كلّ خطوات التّقارب بين الكنائس في مصر".