لبنان
02 تشرين الثاني 2022, 11:20

مجلس أساقفة زحلة والبقاع التقى السّفير السّعوديّ في مطرانيّة زحلة، والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
إلتقى مجلس أساقفة زحلة والبقاع في مطرانيّة سيّدة النّجاة سفير المملكة العربيّة السّعوديّة في لبنان وليد البخاري، ضمن جولة بقاعيّة قام بها بالأمس.

وبحسب إعلام المطرانيّة، "كان في استقبال السّفير البخاري على مدخل المطرانيّة النّائب الأسقفيّ العامّ الأرشمندريت نقولا حكيم وبعض كهنة الأبرشيّة، وفي صالون الفرزل استقبل رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للرّوم الملكيّين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم السّفير البخاري الّذي صافح راعي أبرشيّة زحلة المارونيّة المطران جوزف معوّض، راعي أبرشيّة زحلة وبعلبك وتوابعهما للرّوم الأرثوذكس المتروبوليت أنطونيوس الصّوريّ، راعي أبرشيّة زحلة للسّريان الأرثوذكس المطران بولس سفر، المعتمد البطريركيّ الأنطاكيّ في روسيا المتروبوليت نيفن صيقلي ونقيب أطبّاء لبنان في بيروت البروفيسور يوسف بخاش والحضور.  

المطران ابراهيم ألقى كلمة ترحيب قال فيها:  

" اخوتي أصحاب السّيادة، الحضور الكريم.  

بإسمكم جميعًا أرحّب بسعادة سفير المملكة العربيّة السّعوديّة في لبنان السّيّد وليد البخاري. أرحّب بكم يا سعادة السّفير في زحلة، أوّل جمهوريّة في الشّرق، بين عامي 1825 و1858.

زحلة بحكم موقعها الجغرافيّ امتازت بانفتاحها على السّهل ومحيطها، فكوّنت فسيفساء جميلة من العيش الواحد والتّعاون بين مكوّنات هذه المنطقة الغالية على قلوب الجميع.  

صحيح أنّ زحلة مربى الأسود لكنّها أيضًا مدينة السّلام، أبناؤها وقفوا دائمًا إلى جانب الحقّ وناصروا الضّعيف والمظلوم.

ومطرانيّة سيّدة النّجاة كانت ولا تزال منذ نشأتها منذ مئات السّنين، مساحة تلاقٍ وعنوان محبّةٍ وتآخيٍ.  

وما يميّز زحلة أيضًا هو مجلس أساقفة زحلة والبقاع الّذي يجمع أساقفة المدينة للاهتمام بشؤون المؤمنين والاطّلاع على حاجاتهم ومعالجة أمور كنسيّة.  

نأمل أن تكون زيارتكم اليوم فاتحة لقاءات تجمع أهل الخير على عمل الخير بمبادرات من مملكة الخير.

بإسم مجلس الأساقفة نوجّه التّحيّة والشّكر إلى خادم الحرمين الشّريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمّد بن سلمان لوقوفهم الدّائم الى جانب لبنان وشعبه، ونتطلّع إلى دور فاعل للمملكة العربيّة السّعوديّة للنّهوض ببلدنا الّذي يمرّ في أزمات خانقة تطال مختلف القطاعات الاقتصاديّة والاجتماعيّة لاسيّما القطاع الاستشفائيّ ولدينا مثال على ذلك مستشفى تلّ شيحا في زحلة.

ونأمل أن تتابعوا دوركم الأخويّ المميّز الّذي يساهم في دعم الاقتصاد اللّبنانيّ عبر إعادة تفعيل الحركة التّجاريّة من استيراد وتصدير، ونشكركم على فتح الأبواب أمام اللّبنانيّين للعمل في المملكة العربيّة السّعوديّة، فنحن قطعة منها وهي قطعة منّا. كما ونتمنّى عليكم دعم لبنان بتطبيق اتّفاق الطّائف والحفاظ على نموذج التّعدّديّة وتحقيق اللّامركزيّة الإداريّة والماليّة الموسّعة واحترام الحرّيّات والعيش الواحد.

نحن وإيّاكم دعاة سلام ولقاء ومحبّة وأخوّة، رسالتنا واحدة وهي خدمة الإنسان في كلّ مكان.

على أمل أن تتجدّد لقاءاتنا على المحبّة والخير، لكم منّا كامل التّقدير والاحترام.  

أهلاً وسهلاً بكم في مدينتكم بين أهلكم، الّذين باسمهم يا سعادة السّفير أقدّم لكم هديّة زحليّة مميّزة عربون محبّة وتقدير:

- علم جمهوريّة زحلة، أوّل جمهوريّة في الشّرق  

- كتاب زمان يا زحلة، يحتوي على معلومات قيّمة وأرشيف صور قديمة لمدينة زحلة."  

بدوره قدّم السّفير البخاري هديّة إلى الأساقفة: كتاب "علاقة البطريركيّة المارونيّة بالمملكة العربيّة السّعوديّة" للأب أنطوان ضو. وأعرب عن سعادته بلقاء الأساقفة في مدينة زحلة وأعطى لزيارته عنوانًا وحيدًا "المحبّة"، مؤكّدًا على محبّة المملكة العربيّة السّعوديّة للبنان وشعبه ووقوفها إلى جانبه في أحلك الظّروف.  

كما كانت مداخلات للأساقفة ولنقيب الأطبّاء في لبنان البروفيسور يوسف بخاش.

وجال السّفير البخاري برفقة الأساقفة في أرجاء المطرانيّة سيدة النجاة، فزار المكتبة الإلكترونيّة، وكاتدرائيّة وكابيلا سيّدة النّجاة والمتحف البيزنطيّ، وأمل أن تتواصل اللّقاءات مع الأساقفة لما في خير زحلة والبقاع ولبنان.