الفاتيكان
20 تموز 2023, 07:50

مبعوث البابا التقى الرّئيس الأميركيّ، ماذا في تفاصيل اللّقاء؟

تيلي لوميار/ نورسات
على مدى ساعتين من الزّمن، اجتمع رئيس مجلس أساقفة إيطاليا ومبعوث البابا فرنسيس إلى واشنطن الكاردينال ماتيو ماريا زوبي بالرّئيس الأميركيّ جو بايدن، في البيت الأبيض، حيث تمحور الحديث حول القضيّة الإنسانيّة لعودة القاصرين الأوكرانيّين الّذي نُقلوا قسرًا إلى روسيا إلى بلادهم.

وفي تفاصيل اللّقاء، نشر موقع "فاتيكان نيوز" ما يلي: "مرّة أخرى، كان التزام الفاتيكان بإعادة الأطفال الأوكرانيّين الّذين تمّ نقلهم قسرًا إلى روسيا هو الموضوع الّذي دارت حوله المحادثة الّتي جرت في ١٨ تمّوز يوليو بين الرّئيس الأميركيّ، جو بايدن، والكاردينال ماتيو ماريا زوبي، رئيس مجلس أساقفة إيطاليا ومبعوث البابا إلى واشنطن في مهمّة تهدف إلى إيجاد سبل سلام لأوكرانيا. وقد استقبل الرّئيس الأميركيّ الكاردينال زوبي عند السّاعة الخامسة عصرًا (بتوقيت الولايات المتّحدة) في البيت الأبيض واستغرقت المحادثة حوالي ساعتين.

ونقرأ في مذكّرة أصدرتها الإدارة الأميركيّة بعد اللّقاء، أنّ بايدن قد عبّر عن أطيب تمنّياته لاستمرار خدمة البابا فرنسيس وقيادته العالميّة. ويتابع البيان أنّ الرّئيس الأميركيّ قد ناقش مع الكاردينال زوبي "التزام الكرسيّ الرّسوليّ بتقديم مساعدات إنسانيّة لمواجهة المعاناة الواسعة النّطاق الّتي سبّبها استمرار العدوان الرّوسيّ في أوكرانيا"، بالإضافة إلى "دعم الفاتيكان" لقضيّة العودة إلى ديارهم لأكثر من ١٩ ألف قاصر أوكرانيّ (وفقًا لحكومة كييف يمكن أن يكون هناك عدد أكبر بكثير). موضوع طلب فيه الرّئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي مساعدة الكرسيّ الرّسوليّ في لقاء أيّار مايو مع البابا فرنسيس، واهتمَّ به الكاردينال زوبي بنفسه في المراحل السّابقة من مهمته، في كييف (في ٥ و٦ حزيران يونيو) وموسكو (في ٢٨ و٢٩ حزيران يونيو). وبشكل خاصّ، ناقش الكاردينال زوبي في روسيا الأمر مع يوري أوشاكوف، مستشار السّياسة الخارجيّة لفلاديمير بوتين، وماريا لفوفا بيلوفا، مفوّضة رئيس الاتّحاد الرّوسيّ لحقوق الطّفل. كما أكّد أيضًا الموقع الرّسميّ للمفوّضيّة، ونشر صورة زيارة الكاردينال زوبي، موضحًا أنّه تمّت خلال المحادثة مناقشة القضايا الإنسانيّة المتعلّقة بـ"العمليّات العسكريّة" وحماية حقوق الأطفال.

وبالتّالي تركيز جديد في واشنطن حيث ذهب الكاردينال زوبي في ١٧ تمّوز يوليو ويبقى حتّى ١٩ تمّوز يوليو يصحبه مسؤول من أمانة سرِّ دولة حاضرة الفاتيكان. في العاصمة الأميركيّة، زار الكاردينال زوبي، قبل أن يلتقي بالرّئيس الأميركيّ، مبنى الكابيتول هيل، مقرّ الكونغرس، للقاء بعض البرلمانيّين الأميركيّين.

وقبل فترة وجيزة من هذه اللّقاءات، أعلن السّفير البابويّ في الولايات المتّحدة، المطران كريستوف بيير على بعض القنوات التّلفزيونيّة أنّ الغرض من مهمّة الكاردينال زوبي هو "الحوار والإصغاء". وأضاف إنَّ الرّئيس جو بايدن "كان لديه دائمًا اهتمام لأمر الحبر الأعظم". والفكرة العامّة هي "المساهمة في السّلام، وبشكل أكثر تحديدًا الدّخول في الجانب الإنسانيّ، خاصّة فيما يتعلّق بالأطفال. وقال السّفير البابويّ لوسائل الإعلام، ومن بينها صحيفة "Repubblica" الإيطاليّة هذا هو هدف الكاردينال زوبي، وبالطّبع هدف البابا أيضًا، لأنّه أمر ملموس. ولكن من الواضح، أنّ الفكرة هي التّفكير في السّلام، في السّياق المعقّد الموجود. إنَّ الكاردينال زوبي واقعيّ جدًّا، لنحاول أن نفعل كلّ شيء ممكن".