الفاتيكان
18 شباط 2022, 14:30

ما هي خصائص يوبيل 2025؟

تيلي لوميار/ نورسات
"السّنة اليوبيليّة المقبلة هي عبارة عن يوبيل عاديّ، خلافًا ليوبيل العام 2016"، هذا ما كشفه رئيس المجلس البابويّ لتعزيز الكرازة الجديدة بالإنجيل رئيس الأساقفة رينو فيزيكيلا في حديث مع "فاتيكان نيوز"، موضحًا أنّ "الاحتفالات باليوبيل العاديّ تمحورت حول القضايا الآنيّة الرّاهنة، على مدى تاريخ الكنيسة... واليوم يؤكد البابا فرنسيس أنّنا عشنا، وما نزال نعيش، أوضاعًا من الهشاشة والخوف بسبب الجائحة، إذ لمسنا لمس اليد القلق والموت، لذا لا بدّ أن ننظر إلى المستقبل وإلى كيفيّة العمل من أجل السّنوات المقبلة."

كلام فيزيكيلا جاء في المقابلة بعد أن بعث له البابا فرنسيس برسالة لمناسبة يوبيل 2025، بخاصّة أنّه أوكل إلى المجلس مهمّة تنظيم الاحتفالات اليوبيليّة.

وفي هذا السّياق، أشار فيزيكيلا إلى أنّ اليوبيل هو "فترة من الارتداد والرّاحة، فترة يدخل فيها الإنسان في علاقة حميمة مع الله، ومع نفسه ومع الخليقة. وهذا هو معنى السّنة المقدّسة. واليوبيل هو مناسبة لتجديد الحياة، كي نتمكّن من زرع بذور الثّقة وإقامة علاقات جديدة بين الأشخاص".

وذكّر رئيس المجلس بدعوة الأب الأقدس لعيش اليوبيل المقبل كفرصة للتّأمّل بجمال الخليقة والاعتناء بالبيت المشترك، حاثًّا على عيشه كمسيرة حجّ مع تسليط الضّوء على أهمّيّة صلة الإنسان مع الطّبيعة والبيئة المحيطة به، فهي بتعبيره "لحظات من الصّوم والصّلاة والتّأمّل بجمال الطّبيعة"، ويصل المؤمن من خلالها إلى البابا المقدّس الّذي يعبر عتبته، مجسّدًا المعنى العميق الّذي يحمله اليوبيل.

وأخيرًا، لفت فيزيكيلا إلى أنّ اليوبيل سيشكّل فرصة لمدينة روما وإيطاليا كلّها لأنّ الحجّاج لن يكتفوا بزيارة روما إذ سينطلقون منها ليكتشفوا العديد من المدن الإيطاليّة، كما ستكون السّنة المقدّسة مناسبة لاستئناف حياتنا الطّبيعيّة اليوميّة، وإيجاد إيقاع اللّقاء مع الأشخاص.