صحّة
03 أيلول 2021, 05:45

ما هي أسباب الإرهاق في الصباح... وكيف يمكن تجنّبها؟

تيلي لوميار/ نورسات
كشف الجراح والمحاضر الإكلينيكي في إمبريال كوليدج لندن وجامعة سندرلاند، كاران راج، أسباب الإرهاق في الصباح وكيف يمكن تجنّبها.

وقال في فيديو على "تيكتوك" إن العادة الشائعة المتمثلة في الضغط على الغفوة في المنبه المخصص للاستيقاظ على الهاتف، إحدى أكثر العادات السيئة، محذراً من أن الغفوة المتكررة وتجاهل الاستجابة للمنبه يعيدان أجسادنا إلى دورة النوم مجدداً، ما سيؤدي إلى إفراز أجسامنا للهرمونات التي تساعد على النوم، وهذا يجعلنا أكثر إرهاقاً عندما نستيقظ أخيراً.

وأضاف راج أننا نستيقظ عندما يكون جسمنا مليئاً بالمواد الكيميائية التي تسبب التعب لمدة تصل إلى 4 ساعات بعد الاستيقاظ. لذا يجب المحاولة للتخلي عن الغفوة، وللاستيقاظ مع التنبيه الأول.

أما السبب الثاني بحسب الطبيب البريطاني، فهو تفحص الهاتف والتحقق من الرسائل والأخبار وفيسبوك وإنستغرام، وقال إن كل هذه الأمور تدمر صباحنا؛ فعندما نستيقظ ينتقل دماغنا تدريجياً ممّا يسمى "دلتا ثيتا إلى ألفا في نشاط موجة الدماغ"، وهذا يعني أن العقل يصبح أكثر يقظة في المراحل التدريجية، ولكن إذا تداخلت مع هذه الدورة من خلال التعامل مع الهاتف، فسينتقل الدماغ مباشرة إلى مرحلة ألفا وسيستيقظ بسرعة كبيرة.

وأضاف أن تخطي الخطوات سيجعلك تشعر بالتوتر طوال اليوم، مشيراً إلى أنه يجب الانتظار ساعة على الأقل قبل التحقق مما يحدث على الهاتف.

كما نصح الطبيب بالانتظار حتى تنخفض مستويات الكورتيزول الطبيعية في وقت لاحق من اليوم، للاستمتاع بأول قهوة، لافتاً إلى أن أجسامنا تنتج بشكل طبيعي هرمون الإجهاد الكورتيزول كل صباح، للبقاء متيقظة ولزيادة مستوى السكر في مجرى الدم.

 

المصدر: الميادين نت