لبنان
13 آذار 2020, 15:00

ما الإجراءات الّتي اتّخذتها أبرشيّة صربا المارونيّة؟

تيلي لوميار/ نورسات
صدر عن الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة نيابة صربا- كسروان تعميمًا، جاء فيه:

"نظرًا للظّروف الصّعبة الاستثنائيّة الّتي يمرّ بها وطننا والعالم أجمع في ظلّ انتشار وباء الكورونا، وحرصًا منّا على سلامة الجميع، وبعد التّشاور مع أعضاء المجلس الكهنوتيّ في نيابتنا، نتوجّه إليكم بهذه التّدابير الوقائيّة الّتي تتماشى وتوجيهات السّلطة الكنسيّة ومنظّمة الصّحّة العالميّة:  

1- تطبيق القرار المؤقّت الإلزاميّ الصّادر عن بيان مجلس الأساقفة الموارنة في 4 آذار 2020 حول المناولة باليد وطريقة تبادل السّلام بين المؤمنين.

2- تعليق الاجتماعات واللّقاءات الرّعويّة كافّة (سهرات إنجيليّة، اجتماعات المنظّمة الرّعويّة، تمرين أولاد القربانة الأولى وغيرها...) والاكتفاء بالاحتفال بالذّبيحة الإلهيّة وصلاة مساء يوم الجمعة، بانتظار صدور تعليمات إضافيّة في هذا المجال من غبطة أبينا السّيّد البطريرك.  

3- إستعمال الشّاشة قدر الإمكان مكان الكتب في الاحتفالات اللّيتورجيّة.

4- تعقيم الكنيسة قبل كلّ احتفال وتجهيزها بأدوات تعقيم اليدين للمؤمنين عند باب الكنيسة.

5- تعقيم يديّ القندلفت وخدّام المذبح.

6- تعقيم يدي الكاهن والشّمّاس قبل إعطاء المناولة وبعدها.

7- جمع الصّواني بعد مناولة المؤمنين.

8- حفاظًا على السّلامة العامّة، التّمنّي على الأشخاص الّذي يعانون من أيّة عوارض (سعال، حرارة، رشح...) تحاشي المشاركة في الاحتفالات اللّيتورجيّة.

9- الإكتفاء بسلام المشالحة في المآتم والتّعازي.  

10- تُقفل دار النّيابة في صربا أبوابها ابتداءً من صباح السّبت الواقع في 14 آذار حتّى صباح الإثنين الواقع في 23 آذار الجاري. عند الضّرورة، الاتّصال على الأرقام التّالية: الخوري عبده أبو خليل 03/845412- الخوري جورج جينو النّجّار 70/531454

إذ نرجو أن ينهض بلدنا من كبوته الماليّة والصّحّيّة، ندعو الجميع أن نعيش زمن الصّوم هذا بروح التّوبة والصّلاة والتّضامن الأخويّ".