صحّة
03 أيار 2019, 13:58

ماريو عون في مؤتمر جمعية الأمراض الصدرية: لبنان رائد بالطب في عالمنا العربي ولدينا خيرة الأطباء

نظمت "الجمعية اللبنانية للامراض الصدرية - نقابة اطباء لبنان"، مؤتمرها السنوي برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بالنائب ماريو عون، في فندق فينيسيا.

وشارك في المؤتمر ممثل نقيب الاطباء في بيروت مروان الزغبي، رئيس الصليب الاحمر اللبناني انطوان الزغبي، رئيس جمعية AFLP ريتشارد ديتميري، ممثل جمعية SPLF فرانك سويز، ورئيس الجمعية المنظمة للمؤتمر صالح زين الدين وعدد من المشاركين من فرنسا واوروبا واميركا.

زين الدين
بداية النشيدالوطني، ومن ثم كلمة لزين الدين رحب فيها بالمشاركين والحضور، وكشف عن مسابقة في أفضل بحث علمي السبت المقبل، والجائزة فيه رحلة الى فرنسا واميركا لحضور مؤتمر علمي.

وإذ شدد على خطورة الوضع الصحي في لبنان، قال: "علينا الاضاءة على المشاكل التي نتعرض لها من آفة التدخين والتلوث البيئي وبخاصة النفايات والمحارق".

النائب عون
وكانت كلمة لممثل رئيس الجمهورية النائب عون الذي استهلها بالقول: "شرفني فخامة رئيس الجمهورية تمثيله في مؤتمركم السنوي لاهتمامه الشديد وتشجيعه للمؤتمرات العلمية والطبية والتطور الطبي المستمر".

واشار الى ان "لبنان رائد في الطب في عالمنا العربي، ولدينا خيرة الاطباء والاختصاصيين الذين يشرفون بلادهم في المجالات والاختصاصات كافة".

واكد ان "الامراض التنفسية والرئوية تشكل نسبة عالية من مجموع الامراض وكلفتها عالية على الخزينة اللبنانية، في وقت يعاني لبنان من ثقل ازمة اقتصادية خانقة"، آملا في "الخروج منها في اسرع وقت ممكن".

وشدد على ان "سرطان الرئة يبقى الاكثر انتشارا في لبنان بفعل التلوث البيئي والنفايات التي هي قيد المعالجة من وزير البيئة والذي يبذل جهودا جبارة للوصول الى حلول ناجعة لهذا الملف الذي هو من الاولوليات لدى الحكومة، كما وأن تطبيق قانون الحد من التدخين في لبنان، وتنظيم صنع منتجات التبغ، وتغليفها ودعايتها والذي صدر في آب 2011 من اجل حماية الافراد من استنشاق الدخان ومن الاثار السلبية الناجمة عن التدخين هو من اولويات الحكومة". 


واكد عون "اهتمام رئيس الجمهورية بكم ونشاطاتكم العلمية الذي لا يتردد في رعايتها من اجل بيئة نظيفة وصحة جيدة، ولكم منه الدعم الكامل".