صحّة
25 تشرين الأول 2022, 12:15

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الخبز يوميًّا؟

تيلي لوميار/ نورسات
في حين أن الخبز يميل إلى أن يكون عنصرًا أساسيًا بالنسبة للكثيرين، وذلك بفضل ظهور الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وأنظمة الحمية الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات، فقد تحول الخبز من عنصر أساسي في المنزل إلى موضوع مثير للجدل، فهل هو في الواقع جيد لك أم لا؟ وهل تناوله كل يوم سيؤثر سلبا على صحتك؟ وفي التقرير التالي سنوضح كل ما تريد معرفته وفقًا لما نشره موقع "eatingwell".

ستزيد من تناول الألياف

سواء كان خبزًا أبيض أو قمحًا أو حتى عجينًا مخمرًا، فإن جميع أنواع الخبز تحتوي على الألياف - وهي عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم لتحسين الهضم وصحة الأمعاء، تحتوي بعض أنواع الخبز، مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل والحبوب الكاملة بنسبة 100%، على ألياف أكثر من الأنواع الأخرى.

ستحصل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية

كل أنواع الخبز، بما في ذلك الخبز الأبيض، تحتوي على العناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز النظام الغذائي للفرد، إلى جانب وجود كمية كبيرة من فيتامينات الحديد والألياف وفيتامين ب، ويحتوي الخبز أيضًا على كمية عالية بشكل مدهش من البروتين والكالسيوم والثيامين والمنجنيز والزنك، ويعتبر الخبز الأبيض أيضًا مصدرًا مهمًا لحمض الفوليك 3%، وهو ضروري أثناء الحمل، عندما يُنصح بالحصول على 400 ميكروغرام على الأقل يوميًا.

إرتفاع سكر الدم

في حين أن تناول الخبز كل يوم يمكن أن يساعدك في الوصول إلى تلك الأهداف الغذائية لهذا اليوم، إلا أنه لا يزال من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات التي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، وفقًا لمدرسة هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، وعندما يتم تناول طعام كربوهيدراتي، يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم هذا الطعام إلى سكر، والذي يدخل بعد ذلك إلى مجرى الدم. مع ارتفاع مستويات السكر في الدم ، يقوم الجسم بإفراز الأنسولين للخلايا لامتصاص السكر في الدم من أجل الطاقة أو التخزين.

قد تشعر بالخمول

في حين أن الخبز يمكن أن يوفر لجسمك طاقة سريعة من الكربوهيدرات، بدون دهون صحية أو مصدر بروتين أو غنى بالألياف لمزيد من الشبع لفترة طويلة وطاقة دائمة، ستشعر بالانهيار الذي لا مفر منه بعد فترة وجيزة، ما يجعلك تشعر بالخمول.

مرة أخرى المفتاح هو تناول الخبز الغني بالألياف وإقرانه بالأطعمة التي ستبطئ عملية الهضم وتمنحك طاقة تدوم طويلاً، حتى أن دهن زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص سيفيد مستويات السكر في الدم مع تزويدك بمصدر مناسب من البروتين والدهون الصحية.

 

المصدر: اليوم السابع