صحّة
10 تشرين الثاني 2018, 08:25

ماذا يحدث في الجسم عندما يصاب بالتّسمّم ؟

بالتأكيد جميعنا يعلم مدى خطورة ابتلاع مادة سامة أو حدوث تسمم غذائي من أحد أنواع الطعام، والأعراض عادة تبدأ من القيء والإسهال وصولا إلى تشنجات المعدة، على الرغم من أن الفيروسات تلعب دوراً ، إلا أن البكتيريا هي السبب الأكثر شيوعاً ، حيث تتصدر السالمونيلا و بكتيريا العطيفة جداول التسمم.بعض أنواع البكتيريا تبدأ ضرب الجسم قبل توصيل السموم وفقا لموقع " sciencefocus" ، مما يثير رد فعل مناعي في القناة الهضمية، البعض الآخر قد يسبب التسمم طريق تلويث الطعام بالسموم.

المرحلة الاولى دخول البكتيريا للجهاز الهضمي:
 يمكن لبعض البكتيريا أو السموم المعوية البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية في المعدة ، وتشق طريقها إلى القناة الهضمية ، وأحيانًا قد تظل على قيد الحياة لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد تناول الوجبة المسممة.

المرحلة الثانية تكاثر البكتيريا

تتكاثر البكتيريا بهدوء دون أن يتم اكتشافها من قبل جهاز المناعة في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج السموم ، مما يسبب اختراق بطانة القناة الهضمية.

المرحلة الثالثة الاستجابة المناعية

تقوم الخلايا المناعية بإطلاق بروتينات إشارات تسمى السيتوكينات الموالية للالتهابات ، والتي تعمل على تحريك سلسلة من الخطوات التي تسبب التهاب الأمعاء والتورم ، مما يسبب شعور بعدم الراحة.

المرحلة الرابعة الإسهال والجفاف

يؤدي السائل الزائد والسموم البكتيرية في الأمعاء إلى الإصابة بإسهال مائي ، والذي له دور مفيد في طرد البكتيريا ومع ذلك ، يمكن أن يسبب الجفاف خاصة إذا لم يتلقى الشخص العلاج .

المرحلة الأخيرة القيء

بعض البكتيريا لا تسبب القيء ، ولكن المكورات العنقودية المعوية تسبب قيء، حيث تشير الأبحاث إلى أنها قد تحفز العصب الذي ينقل إشارة إلى مركز القيء في الدماغ.