متفرّقات
28 نيسان 2022, 10:50

‎ماذا جاء في كلمة مؤسّس ومنظّم معرض ومؤتمر EDUTECH 2022 ‎ الأستاذ جوزيف نخله؟

تيلي لوميار/ نورسات
ألقى ‎مؤسّس ومنظّم معرض ومؤتمر EDUTECH 2022الأستاذ جوزيف نخله، مسؤول قسم التكنولوجيا في الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان كلمة افتتاحية جاء فيها:

"أيّها السّيّدات والسّادة

كي تتحكم بناصية التغيير عليك بمعرفة خريطة الوصول "Know How" وامتلاك الأدوات اللازمة لتطبيق الأهداف. من هنا كانت بداية فصول مؤتمر ومعرض EDUTECH سنة 2017 والمستمر بنسخته الخامسة، كرافعة مستدامة لقطاع التربية والتعليم من خلال تشابك التربية والتكنولوجيا علّنا نساعد في سد الفجوة الرقمية، وتعزيز مجتمعات المعرفة الشاملة للجميع.

يعكس شعار المؤتمر هذا العام " مستقبل التربية"  حرص الامانة العامة على مشاركة الخبرات واستعراض أحدث ما توصلت إليه الابتكارات التكنولوجية التعليمية والدراسات الأكاديمية والميدانية وصولاً إلى تفعيل محطات التعليم النوعي في المدارس تحت عنوان الريادة والإبداع.

يهدف مؤتمر ومعرض EDUTECH 2022 إلى تحقيق أهداف عدة:

أولاً: اطلاع الرأي العام في المجتمع على مشروعات التربية والتعليم وإشراكه في قضاياه، وإخراج قضايا التربية وما يدور فيها من أفكار وتوجهات من نطاق الغرف المغلقة إلى فضاء التداول العام، ليعرف الرأي العام ما يحدث في أهم مؤسسة من مؤسساته الوطنية، وهي المؤسسة المسؤولة عن إعداد أجيال مستقبله.

ثانياً:  تنمية المعلمين المهنية ورفد ميدانهم بالخبرات والتكنولوجيات الجديدة، وقد رسَّخ المؤتمر على مدى سنين مضت أهمية التنمية المهنية، وكان رافداً مهما لتنمية قدرات المعلمين وتطوير مهاراتهم ومعارفهم، ومشاركتهم في صنع القرار التربوي.

ثالثاً: ابراز الجهود العلمية الحديثة وآخر ما توصلت الية البحوث والدراسات في مجال مناهج التعليم.

رابعاً: المساهمة في رفع مستوى جودة البحوث العلمية ومواكبة متطلبات العصر في المجال الأكاديمي والانتاج العلمي وتحديد معالم التحديات التي تواجه تطويره.

خامساً: الاستفادة من التجارب والخبرات المحلية " من قامات ونخب وخبراء وباحثين من الجامعات والمدارس والمؤسسات التربوية اللبنانية بكافة ألوانها وأطيافها" والدولية في التعليم الرقمي  ضمن تطوير المناهج وتطبيقها على ارض الواقع.

سادساً: المساهمة في وضع الاطر العامة التي تساعد في معالجة القضايا التربوية والتعلمية بموضوعية وشفافية وابداع.

من هنا يتطلع المؤتمر إلى جمع التجارب والخبرات الوطنية والعالمية حول كيفية استخدام التعليم كوسيلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، علما ان أهداف التنمية المستدامة المقترحة مطروحة للتطبيق في العالم اجمع على نحو متزايد، فقد انتقل التركيز بعيدا عن الوجهة الاقتصادية فقط للتنمية، انما لعرض أكبر شمل الركائز الثلاث للاستدامة الا وهي: البيئة والمجتمع والاقتصاد. ومع هذا التركيز الجديد، يأتي الاعتراف بأن أدوات السياسة أو الحلول التكنولوجية وحدها لن تكون كافية، فإن التعليم أمر بالغ الأهمية لتحقيق التنمية المستدامة. وبات دور التعليم، بما في ذلك، التدريب وبناء القدرات، والتواصل وزرع الوعي العام، والبحث العلمي، وادخال واستخدام التكنولوجيات الحديثة، وتبادل الحصول على المعلومات والشبكات والشراكات، الاستراتيجية الرئيسية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

أيها الحضور الكريم

قبل الختام، للنجاحات ناسها، وللشكر مقامه. دعوني أعرفكم باللجنة التي أشرفت على محاور ندوات المؤتمر: ألاخت مارلين يوسف، د. ميلاد سبعلي، د. فوزي بارود، د. كاتيا ليان "متغيبة"، والسيدة زينه أبو مارون

وفي الختام الدعوة مفتوحة لجميع الأسرة التربوية.

مرة جديدة، أرحب بكم في ربوع الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية، وعسى أن يكون مؤتمر ومعرض EDUTECH 2022 نافذة مفيدة لكلى الحاضرين والمحاضرين والمشاركين.

عاشت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان منارة إشعاع، خاصة ونحنا على مشارف 400 عام من التجذر والوجود في عالم التربية والتعليم.

عشتم، عاشت التربية، عاش لبنان"