لبنان
25 تموز 2024, 05:40

مؤتمر صفحيّ حول زيارة البطريرك العبسي زحلة في يوبيل إعادة الشركة

تيلي لوميار/ نورسات
عقد المطران إبراهيم مخايل إبراهيم، راعي أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك والبروفسور يوسف بخّاش، رئيس اللجنة الأسقفيّة ليوبيل ثلاثمئة عام من الشركة مع الكرسي الرسوليّ مؤتمرًا صحفيًّا في مطرانيّة سيّدة النجاة للإعلان عن برنامج زيارة البطريرك يوسف العبسي أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك في شهر آب/أغسطس المقبل، ضمن الاحتفالات بيوبيل ثلاثمئة عام من الشركة مع الكرسي الرسوليّ.

 

بعد الترحيب بالإعلاميّين، ألقى المطران إبراهيم كلمةً قال فيها: "هذه السنة، نحتفل بذكرى اليوبيل الثلاثمئة لإعادة الوحدة مع الكرسي الرسوليّ الرومانيّ في العام 1724.

من دواعي سروري أن أعلن عن زيارة البطريرك يوسف العبسي زحلة في هذه المناسبة التاريخيّة من بعد ظهر يوم الجمعة 23 آب/أغسطس 2024 وحتّى 25 منه. كان البطريرك العبسي دائمًا مثالًا للقيادة الروحيّة والرعاية الأبويّة، وقدوة في الالتزام بتعزيز الوحدة والتفاهم بين أبناء الكنيسة ومع باقي الكنائس. حضوره بيننا، في هذه الذكرى، سوف يعكس أواصر المحبّة والإيمان المشترك التي تجمعنا مع باقي الكنائس الكاثوليكيّة والعمل لتحقيق الوحدة الكاملة التي نصبوا اليها مع باقي الكنائس، ونحن على ثقة من أنّ هذه الزيارة ستكون فرصة لتجديد العهد مع القيم الإيمانيّة والتقاليد العريقة التي توحّدنا..."

وختم المطران إبراهيم بشكر البطريرك العبسي وكلّ من يساهم في تنظيم الحدث المقبل.

 

تحدّث البروفسور يوسف بخّاش عن برنامج الزيارة بالتفصيل فقال :

"تتمحور النشاطات التي تمّ اختيارها أوّلًا وأساسًا حول لقاءات روحيّة مع أبينا البطريرك وثانيًا حول تسليط الضوء على 300 سنة من تاريخ أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع وعلى الرسالة والدور الرئيس والمصيريّ الذي لعبته في زحلة والبقاع.

تخطّت هذه الرسالة النطاق المحلّيّ لتطال الجمهوريّة اللبنانيّة مع المطران كيريلّس مغبغب، الإنسان المحوريّ من وقف وراء تأسيس دولة لبنان الكبير."

وهذا برنامج الزيارة:

يوم الجمعة 23 آب 2024  

-  16:00: لقاء الشبيبة من أبرشيّات لبنان كلّها واستقبال البطريرك العبسي.

- 16:30: قدّاس احتفاليّ مع الشبيبة الملكيّة اللبنانيّة.

- 18:00: جولة للشبيبة للتعرّف على مطرانيّة سيّدة النجاة (الكاتدرائيّة، المتحف، الكابيلّا، المكتبة)

-  19:00: جولة للشبيبة في بعض أحياء مدينة زحلة للتعرّف على معالمها: كنيسة مار الياس المخلصيّة، بيت المكرّم الأب بشارة أبو مراد، سوق البلاط، حارة الراسية، الكلّيّة الباسيليّة الشرقيّة، أوتيل قادري الكبير الذي أعلن منه قيامُ دولة لبنان الكبير حيث سيعرض فيلم وثائقيّ عن المطران كيرللس مغبغب الذي كان وراء تأسيس دولة لبنان الكبير.

-  21:00: لقاء الشبيبة مع البطريرك في مقام سيّدة زحلة والبقاع وهناك تقام صلوات ووقفة مريميّة.

السبت 24 آب 2024  

-  11:00: زيارة البطريرك مستشفى تلّ شيحا بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الماسيّ لتدشين المستشفى وافتتاحه في 9 آب 1949 ببركة البطريرك مكسيموس الرابع الصائغ، وسيُصار إلى إزاحة الستار عن لوحة تذكاريّة، ويدشّن البطريرك العبسي الطاقة الشمسيّة التي قدّمتها جمهوريّة كوريا الجنوبيّة بالتعاون مع منظّمة الأمم المتّحدة للتنمية، وتتمّ زيارة أقسام المستشفى المختلفة.

-  17:00: لقاء البطريرك مع الكهنة والآباء، وحديث حول تاريخ أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع ورسالتها، ويُصار إلى عرض فيلم وثائقيّ عن الأساقفة الستّة عشر المتعاقبين على سدّة الأبرشيّة.

الأحد 25 آب 2024  

- 11:00: قدّاس احتفاليّ في كاتدرائيّة سيّدة النجاة.

- 13:30: غداء في أوتيل قادري  

وختم الدكتور بخاش: "وهكذا تكون عاصمة الكثلكة زحلة أحيت الذكرى المئويّة الثالثة وهي ماضية في الاستعداد الدائم لإكمال رسالتها في العقود المقبلة."