صحّة
29 كانون الأول 2021, 13:15

مأكولات يومية شائعة تفاقم التهاب المفاصل

تيلي لوميار/ نورسات
دراسة جديدة تكشف عن ضرورة ابتعاد مرضى التهاب المفاصل عن جملة من الأغذية التي قد تفاقم إصابتهم، وتنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "ديلي كسبرس" أن بعض المأكولات اليومية الشائعة قد تفاقم التهاب المفاصل، وأن من الضرورة التقليل منها قدر الإمكان.

وقالت فران ماكلوين، الخبيرة في الصحة الوظيفية، إن هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، وإنه لا يوجد حالياً علاج لها، موضحةً أن العلاجات المتوافرة تساعد في إبطاء المرض أو التقليل من الألم، مع التشديد على ضرورة التقليل من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة التهاب المفاصل بشكل كبير.

وبحسب ماكلوين، تشمل تلك المأكولات السكر، والغلوتين، ومنتجات الألبان، وفول الصويا، وزيوت البذور، والمحليّات الصناعية، والمواد الحافظة الغذائية، والمواد المضافة الأخرى.

وعلى الرغم من وجود أطعمة معينة من الجيد تجنّبها، إلا أنه في حال المعاناة من ألم التهاب المفاصل، قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل التوت، والسبانخ، والفاصوليا، والعنب، والفواكه ذات اللون البرتقالي لغناها بالفيتامينات.

إلى جانب الأغذية التي تحتوي على مضادات الالتهاب مثل الأسماك، والبروكلي، والأفوكادو، والأناناس، وزيت الزيتون، والكرز، والبصل والثوم.

والتهاب المفاصل الروماتويدي غالباً ما يبدأ عندما يكون عمر الشخص بين 40 و 50 عاماً، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة به بثلاث مرات، كما أن بعض عادات وتغييرات نمط الحياة الأخرى قد تساعد في السيطرة على الأعراض.

 

المصدر: الميادين نت