لبنان
12 أيلول 2019, 05:00

للمرّة الأولى، مؤتمر عن "الترّاث المسيحيّ المشترك في الوادي المقدّس"

تنظّم رابطة قنّوبين للرّسالة والتّراث المؤتمر الأوّل حول "التّراث المسيحيّ المشترك في الوادي المقدّس"، يومي الأربعاء والخميس 18 و19 أيلول/ سبتمبر، في "بيت الذّاكرة والإعلام" في موقع حديقة البطاركة "الدّيمان"، بحضور ومشاركة البطاركة: بشارة بطرس الرّاعي للمورانة، يوحنّا العاشر للرّوم الأرثوذكس، يوسف العبسيّ للرّوم الملكيّين الكاثوليك، تواضروس الثّاني للأقباط الأرثوذكس، آرام الأوّل كيشيشيان للأرمن الأرثوذكس، غريغوار بدروس العشرين للأرمن الكاثوليك، إغناطيوس يوسف الثّالث يونان للسّريان الكاثوليك، إغناطيوس أفرام الثّاني للسّريان الأرثوذكس، ورئيس مجلس أساقفة أوروبا الكاردينال أنجيلو وبانياسكو، ومتروبوليت STAGON & METEORA المتروبوليت THEOKLITOS.

 

يفتتح المؤتمر رئيس الرّابط نوفل الشّدراويّ، يوم الأربعاء عند العاشرة والنّصف صباحًا، ويلقي بعدها كلّ من الأحبار كلمته تباعًا، فيستهلّها البطريرك الرّاعي، ثمّ كلّ من: THEOKLITOS، وبدروس العشرين، وأفرام الثّاني، ويونان، وكيشيشيان، والعبسيّ، ويوحنّا العاشر، ويختتمها البابا تواضروس الثّاني.

يتبع الكلمات وثائقيّ عن الوادي المقدّس، ترافقه أناشيد روحيّة من التّراث المشترك المارونيّ والأرثوذكسيّ والسّريانيّ والقبطيّ.

هذا تنطلق الجلسة الأولى من المؤتمر عصر الأربعاء، عند الثّالثة والنّصف، يديرها الأباتي أنطوان ضوّ، وتضمّ محورين:

أ- ماهيّة الحجّ الدّينيّ، أهدافه وأهمّيّته، والحجّ الدّينيّ من داخل لبنان، مع مؤسّس ورئيس مؤسّسة تنمية الحجّ والسّياحة الدّينيّة الأب خليل علوان.

ب- الحجّ من خارج لبنان: "خبرة العلاقة المنطلقة بين قنّوبين و Meteoraوقبرص"، مع: سفيرة لبنان في اليونان دونا بركات، المتروبوليت Theoklitos عن موقع meteora الدّينيّ في اليونان، وراعي أبرشيّة قبرص المارونيّة المطران يوسف سويف.

هذا وتضيء الجلسة على خبرات الكنيسة القبطيّة في وادي النّطرون في مصر، والكنيسة السّريانيّة في العراق، والكنيسة الأرمنيّة في أرمينيا.

وتعرض الأخت لينا الخوند في الجلسة الأولى تراث الفنّ الكنسيّ في الوادي المقدّس، تتبعه مداخلة لعميد كلّيّة العلوم الاقتصاديّة والسّياحة الدّوليّة في جامعة تولوز ومنسّق أنشطة "جامعات مدى الحياة السّياحيّة في العالم"، بالتّعاون مع الجامعة الأميركيّة للتّكنولوجيا   A.U.T في لبنان د. François Villas .

كما تتخلّل الجلسة عرض للتّوصيات، فجولة في موقع حديقة البطاركة، ليختتم اليوم الأوّل، عند السّابعة والنّصف مساءً، بعشاء وسهرة تراثيّة في موقع المؤتمر.

أمّا اليوم الثّاني فيستهلّ جلسته عند العاشرة صباحًا، وتتمحور حول "روحانيّة الوادي المقدّس"، يديرها راعي أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعهما للرّوم الأرثوذكس المطران أفرام كيرياكوس.

ويعرض المحول الأوّل "التّقارب المسكونيّ بين الكنيستين المارونيّة والأرثوذكسيّة في بداية الحقبة العثمانيّة" مع د. سعاد سليم، والحياة النّسكيّة في الوادي المقدّس مع الأب د. كرم رزق، والحياة الرّاعويّة في الوادي المقدّس مع النّائب البطريركيّ العامّ على منطقتي الجبّة وإهدن وزغرتا المطران جوزيف نفّاع وراعي أبرشيّة طرابلس وعكّار وتوابعهما للرّوم الكاثوليك المطران إدوار ضاهر.

يلي المحورين نقاش، وتتبعه تراتيل دينيّة تؤدّيها جوقة معهد القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ.

ثمّ تُتلا التّوصية، ليعاود المجتمعون اللّقاء في فترة العصر عند الرّابعة، في جلسة ثالثة تعرض تاريخ وجغرافيّة الوادي المقدّس، يديرها المطران يوسف سويف، ويلقي خلالها رئيس أساقفة أوروبا الكاردينال أنجيلو بانياسكو كلمته.

وتتخلّل الجلسة 5 محاور: الوادي المقدّس من البدايات حتّى سنة 1440 تاريخ إقامة البطريركيّة المارونيّة فيه مع د. الياس القطّار، الوادي المقدّس منذ 1440 حتّى 1854 مع د. جان نخّول، الوادي المقدّس في إنجيل رابولا مع الأب يوسف متّى، وأديار ومناسك الوادي المقدّس: انتشارها الجغرافيّ والجماعات المسيحيّة الّتي أقامت فيه مع الأب يوسف طنّوس ود. جوانّا شحّود، يتخلّله عرض أركيولوجيّ بمشاركة ممثّل البطريركيّة السّريانيّة الأرثوذكسيّة الأب دانيال شمعون من دير الصّليب المقدّس في صيدنايا، وأخيرًا النّمط العمرانيّ المشترك في الكنائس المارونيّة والأرثوذكسيّة مع الباحثة هوري كركجيان.

وبعد التّوصية، يُختتم المؤتمر الأوّل حول "التّراث المسيحيّ المشترك في الوادي المقدّس" بصلاة مشتركة في حديقة البطاركة، عند السّابعة مساءً.