الفاتيكان
30 حزيران 2021, 11:15

لقاء خاصّ في الفاتيكان جمع يوحنّا العاشر والبابا فرنسيس عشيّة يوم الصّلاة من أجل لبنان

تيلي لوميار/ نورسات
جمع لقاء خاصّ بين بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر والبابا فرنسيس في القصر الرّسوليّ في الفاتيكان، تطرّقا فيه إلى يوم الصّلاة من أجل لبنان المزمع عقده غدًا في الفاتيكان، إضافة إلى الوضع المسيحيّ في الشّرق الأوسط من كلّ جوانبه، بحضور متروبوليت جبل لبنان سلوان موسي والأرشمندريت برثنيوس اللّاطي.

وبالتّفاصيل، عرض البطريرك يوحنّا العاشر وجهة النّظر الأنطاكيّة القائلة بالانفتاح على الجميع ونبذ التّقوقع وضرورة مدّ جسور الانفتاح على كلّ المكوّنات، ونوّه بالدّور المناط بالكرسيّ الرّسوليّ لإنقاذ لبنان عبر الدّفع إلى تشكيل حكومة ودعم ما يجمع من طروحات وما يحظى بتوافق لتقرير مصير لبنان الواحد في العيش المشترك والمواطنة.

كما عرض الأوضاع في سوريا منوّهًا، بحسب إعلام البطريركيّة، إلى ضرورة رفع العقوبات عن سوريا وعن لبنان كونها تطال المواطن في لقمة عيشه.  

وتطرّق اللقاء إلى قضيّة مطراني حلب المخطوفين بولس يازجي ويوحنّا ابراهيم وإلى ضرورة الوصول إلى النّهاية المرجوّة لهذا الملفّ الّذي يتناساه المجتمع الدّوليّ.

من جهته، أشاد البابا بالدّور الرّائد لكنيسة أنطاكية في محيطها، وأكّد مضي الكرسيّ الرّسوليّ في كلّ ما من شأنه خير لبنان والمنطقة.