لبنان
24 تموز 2020, 05:00

كيف كانت أجواء لقاء الرّاعي- لودريان في بكركي؟

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي بعد ظهر الخميس، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، وزير الخارجيّة الفرنسيّة جان إيف لودريان على رأس وفد ديبلوماسيّ.

إستهلّ البطريرك الرّاعي اللّقاء بكلمة ترحيبيّة عرض فيها العلاقات التّاريخيّة بين البطريركيّة المارونيّة وفرنسا ولبنان. وأثنى على الجهود الّتي يقوم بها الرّئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون ووزير الخارجيّة جان إيف لودريان لاسيّما وقفته المؤثّرة واللّافتة الأخيرة حول لبنان في الجمعيّة الوطنيّة الفرنسيّة. وشكر الرّاعي فرنسا على الدّعم الّذي تقدّمه للمدارس الكاثوليكيّة والخاصّة لتواجه هذه المحنة الصّعبة. وتناول الظّروف اللّبنانيّة والإقليميّة الّتي شجّعته على طرح مشروع الحياد الإيجابيّ والنّاشط في سبيل إنقاذ لبنان خصوصًا وأنّ لبنان تاريخيًّا هو بلد محايد ولطالما أدّت سياساته السّابقة المحايدة إلى درء الأخطار العسكريّة والسّياسيّة والاقتصاديّة عنه، ما أدّى إلى ازدهاره وتميّزه في محيطه.

وأشار أيضًا إلى أنّ نظام الحياد يقتضي قيام دولة قويّة بمؤسّساتها وجيشها لتتمكّن من حلّ القضايا الدّاخليّة العالقة والدّفاع عن سيادة لبنان واستقلاله.

من جهته عبّر الوزير لودريان عن تقديره لمبادرة البطريرك الرّاعي لاسيّما وأنّ سيادة لبنان الّتي تتمسّك بها فرنسا تستلزم أن يكون لبنان بلدًا محايدًا بعيدًا عن الصّراعات والمحاور مؤكّدًا أنّ لبنان يملك كلّ المقوّمات للنّهوض من جديد.