أوروبا
26 آب 2020, 13:50

كنائس أوروبا: للاحتفال بزمن الخليقة بمسكونيّة وصلاة وعمل

تيلي لوميار/ نورسات
دعا مجلس كنائس أوروبا واتّحاد مجالس أساقفة أوروبا كلّ الرّعاة والمسيحيّين الأوروبيّين والرّعايا والجماعات وذوي الإرادة الصّالحة، إلى الاحتفال بيوم الخليقة في الأوّل من أيلول/ سبتمبر، وبزمن الخليقة من الأوّل من أيلول/ سبتمبر وحتّى الرّابع من ت1/ أكتوبر، بروح مسكونيّة متّحدين بالصّلاة والعمل.

هذه الدّعوة أطلقها رئيس مجلس الكنائس الأوروبيّة القسّ كريستيان كريجر ورئيس اتّحاد المجالس الأسقفيّة الأوروبيّة الكاردينال أنجلو بانياسكو في إعلان مشترك، أكّدا في سطوره على عمق التّرابط بين العالم الّذي أظهره وباء كورونا، الأمر الّذي يدفع إلى الأخذ على محمل الجدّ الحاجة إلى اليقظة وإلى ظروف حياة مستدامة في جميع أنحاء الكوكب.

وفي الوثيقة، وبحسب "فاتيكان نيوز"، ذكر كريجر وبانياسكو أنّ "احتفال هذا العام عنوانه "يوبيل الأرض"، لأنّ المفهوم البيبليّ لليوبيل يؤكّد على أنّه يجب أن يكون هناك توازن عادل ومستدام بين الواقع الاجتماعيّ والاقتصاديّ والبيئيّ. إذ "أنّ درسَ مفهوم اليوبيل في الكتاب المقدّس يوضح لنا الحاجة إلى إعادة التّوازن في أنظمة حياتنا الخاصّة، ويظهر الحاجة إلى المساواة والعدالة والاستدامة ويؤكِّد على الحاجة إلى صوت نبويّ يدافع عن بيتنا المشترك."

وردّدت الوثيقة صدى دعوة الأب الأقدس لعقد حوار حول كيف نشكِّل مستقبل كوكبنا، "لأنّ التّحدّي البيئيّ الّذي نعيشه يُقلقنا ويؤثّر علينا جميعًا"، وأوضحت في الختام أنّ "قيم زمن الخليقة تعود إلى جذور الإيمان المسيحيّ، وأنّ "الخليقة هي هبة من الله للبشريّة ولكلّ الكائنات الحيّة. لذلك، تقع على عاتقنا مسؤوليّة حمايتها كوكلاء صالحين وجديرين بالثّقة وخدّام مخلصين لله."