أميركا
13 تشرين الأول 2023, 11:15

كاتشيا: لا يمكن الاستغناء عن دور الوالدين التّربويّ وهو غير قابل للتّصرّف

تيلي لوميار/ نورسات
شدّد مراقب الكرسيّ الرّسوليّ الدّائم لدى الأمم المتّحدة المطران غابرييل كاتشيا على دور الوالدين في المجال التّربويّ، إذ "لا يمكن الاستغناء عنه وهو غير قابل للتّصرّف، كذلك "لا يمكن تفويضه بالكامل أو أن يستحوذ عليه الآخرون"، فالأهل هم "المربّون الأساسيّون ولهم الحقّ والمسؤوليّة أن يضمنوا بأن يحصل أبناءهم على تعليم مناسب وشامل يعزّز رفاهيّتهم في جميع أبعاد الحياة البشريّة الجسديّة والعقليّة والأخلاقيّة والرّوحيّة والاجتماعيّة".

كلام كاتشيا جاء خلال مشاركته في الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في نيويورك حول موضوع التّعليم، "العامل الأساسيّ للتّنمية المستدامة الّذي يسمح لكلّ إنسان بأن يكتسب المهارات الضّروريّة لكي يشارك بشكل كامل في المجتمع".

ولفت إلى أنّ الاستثمار في التّعليم هو أمر حيويّ، وأوصى بدعم ومساعدة مُلائمين للعائلة، "الخليّة الأساسيّة للمجتمع، والمدرسة الأولى للحياة الاجتماعيّة". وبالتّالي، وجّه كاتشيا نداءً للدّول والسّلطات لكي تضمن هذا الحقّ وتوفّر الظّروف الملموسة الضّروريّة لممارسته.

وشرح المراقب الدّائم للكرسيّ الرّسولي أنّه "عندما يغيب التّعليم تنعدم الأدوات الضّروريّة للنمّوّ الإنسانيّ والأخلاقيّ والاجتماعيّ للشّخص البشريّ، وكذلك الظّروف اللّازمة لكسر حلقة الفقر المفرغة"، وأنّ الهدف النّهائيّ للتّربية هو "السّماح لكلّ شخص بأن يُحقّق إمكاناته الكاملة، ويستوعب القيم والفضائل الأساسيّة".

وحثّ كاتشيا البرامج التّربويّة على تعزيز، إضافة إلى الأخوّة الإنسانيّة، ثقافة العناية من أجل حماية بيتنا المشترك.

وأكّد ختامًا أنّ الكرسيّ الرّسوليّ "سيواصل القيام بدوره لكي يضمن بأن يحصل الجميع على تعليم جيّد، يتماشى مع كرامة الشّخص البشريّ ودعوتنا المشتركة إلى الأخوَّة".