العالم
18 تشرين الثاني 2022, 12:50

قريبًا بناء أوّل كاتدرائيّة كاثوليكيّة في قيرغيزستان

تيلي لوميار/ نورسات
ستمتلك قيرغيزستان قريبًا أوّل كاتدرائية كاثوليكيّة، في قلب العاصمة بيشكيك، والّتي كان البابا فرنسيس قد بارك حجرها الأساس خلال زيارته إلى نور سلطان ضمن رحلته الرّسوليّة الأخيرة إلى كازاخستان بين 13 و15 أيلول/ سبتمبر الماضي.

ستبدأ أعمال البناء في أشهر الشّتاء القادمة، ومن المتوقّع أن يُنجز المشروع- الّذي تمّ تقديمه في مؤتمر صحفي عقد في بيشكيك في 9 تشرين الثّاني/ نوفمبر- في غضون ثلاث سنوات.

وبحسب ما نقلت "فيدس" عن أمين صندوق الإدارة الرّسوليّة في قيرغيزستان الأب اليسوعيّ داميان ووجسيتشوفسكي، فإنّ "الكنيسة الكاثوليكيّة الوحيدة في بيشكيك تقع في الضّواحي. وفي بلد ذي أغلبيّة مسلمة"، موضحًا "انّ المساحات الّتي لدينا الآن محدودة للغاية ولا تسمح لنا بتنفيذ جميع الأنشطة الّتي نرغب فيها. بفضل المبنى الجديد المجاور للكاتدرائيّة، والّذي سيكون متاحًا لدينا، سنتمكّن من اقتراح سلسلة من المبادرات الثّقافيّة، ولقاءات الصّلاة وقراءة الكتاب المقدّس، الّتي تستهدف فئات عمريّة مختلفة ".

يعدّ مشروع بناء الكاتدرائيّة الكاثوليكيّة جزءًا من التّطوّر الحضاريّ الملحوظ الّذي ميّز العاصمة بيشكيك في السّنوات الأخيرة، وبحسب مستشارة رئيس جمهوريّة قيرغيزستان سدير جاباروف فاليريج ديل، "سيكون لبناء الكنيسة الجديدة أهمّيّة دوليّة أيضًا" موضحة أنّ بلادها "تلتزم بالمبادئ الدّيمقراطيّة ومبادئ حرّيّة اعتناق المرء إيمانه... وإنّ بناء الكاتدرائيّة دليل على ذلك"، مشدّدة على أهمّيّة الحدث ليس فقط للكاثوليك الموجودين في البلاد، ولكن لجميع قيرغيزستان.