متفرّقات
31 تموز 2024, 08:30

قرابين جنائزيّة من القرن السابع قبل الميلاد في مقبرة كورينالدو في إيطاليا

تيلي لوميار/ نورسات
إكتشف علماء الآثار من جامعة بولونيا، قبرًا أميريًّا في مقبرة كورينالدو، في مقاطعة أنكونا، إيطاليا. ففي حفريّات حديثة قادتها الدكتورة سيسيليا كارلوروسي وإيلاريا فينانزوني، تمّ العثور على قبرٍ رباعيّ الزوايا في وسط حفرة دائريّة كبيرة. يبلغ قياس المقبرة 3.8 متر × 2.2 متر وتحتوي على أكثر من 150 قطعة مزخرفة وُضعت كقرابين جنائزيّة، وتشمل هذه بقايا عربة ذات عجلتين ومجموعة من القطع البرونزيّة (بما في ذلك خوذة) والعديد من المراجل والأوعية المزخرفة بدقّة، نقلًا عن موقع اليوم السابع.

 

عَثر علماء آثار من جامعة بولونيا على قبر أميريّ في مقبرة كورينالدو في مقاطقة أنكونا –إيطاليا. يعتقد الباحثون أنّ القرابين الموجودة في المقبرة تشبه مأدبة جنائزيّة ويرجع تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد، ومن المثير للاهتمام أنّ المقبرة تنتمي إلى المجال الثقافيّ في بيسينتيس، لكنّ العديد من الأشياء التي تمّ العثور عليها، هي من أصل إتروسكانيّ.

 

عاش شعب بيسينتيس من القرن التاسع إلى القرن الثالث قبل الميلاد في منطقة أطلق عليها الرومان اسم بيكينوم، في المنطقة الواقعة بين نهري فوجليا وأتيرنو، تحدّها من الغرب جبالُ الأبينيني ومن الشرق ساحل البحر الأدرياتيكيّ.

 

وبحسب علماء الآثار، فإنّ الاكتشاف الأخير يشير إلى أنّ شعب بيسينتيس كانت لديه روابط تجاريّة قويّة مع جيرانه الإيطاليّين، وأنْ قامت بين الشعبين تبادلاتٌ ثقافيّة وعلاقاتٌ مشتركة.

تعدّ الحفريات الأخيرة جزءًا من مشروع ArcheoNevola (الذي تديره جامعة بولونيا، قسم التاريخ والثقافة والحضارة)، بالتعاون مع بلديّة كورينالدو .