مصر
29 كانون الثاني 2021, 14:30

في ختام اجتماعه، إليكم أبرز مقرّرات مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر!

تيلي لوميار/ نورسات
عقد مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر اجتماعه نصف السّنويّ العاديّ في الفترة الممتدّة من 26 إلى 28 ك2/ يناير، في دار القدّيس إسطفانوس بالمعادي، ترأّسه بطريرك الإسكندريّة للأقباط الكاثوليك ورئيس المجلس الأبنا إبراهيم إسحق، بمشاركة الآباء مطارنة وأساقفة كلّ الأبرشيّات الكاثوليكيّة في مصر، فيما اعتذر عن الحضور بطريرك الرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ وذلك لتعقيدات السّفر المصاحبة لمواجهة جائحة كورونا، بحسب ما ذكر البيان الختاميّ الصّادر عن المجلس، والذّي قدّم تفاصيل الاجتماع ومقرّراته، وقد جاء فيه بحسب "المتحدّث الرّسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر":

"من بعد الصّلاة الافتتاحيّة، بدأت الاجتماعات بكلمة صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق، وقد هنّأ فيها أعضاء المجلس بالأعياد الميلاديّة والعام الجديد. رفع الآباء صلاة حارّة إلى الله لينقذ مصر والعالم من جائحة الكورونا، ويكافئ بكلّ خير كلّ القائمين على الاستشفاء للمجهود المضني والمتواصل في تقديم العلاج. كما ابتهلوا طالبين شفاءً عاجلاً وكاملاً لكلّ المصابين. ومن النّاحية الرّعويّة، أكّد أعضاء المجلس على ضرورة الالتزام الدّقيق بكلّ الإجراءات الاحترازيّة للوقاية من هذه الجائحة.

وفي نفس الجلسة الافتتاحيّة، شارك سيادة رئيس الأساقفة نيقولا تيفينان سفير الكرسيّ الرّسوليّ في مصر، ناقلاً لكلّ الحاضرين تحيّات قداسة البابا فرنسيس وصلاته من أجل مصر وشعبها.

ناقش الآباء تجديد وتفعيل اللّجان الأسقفيّة المنبثقة عنه وتعيين رؤساء لها على النّحو التّالي:  

1- سيادة المطران كريكور أغسطينوس كوسا، للّجنة الأسقفيّة للعائلة،

2- نيافة المطران الأنبا باخوم نصيف، للّجنة الأسقفيّة للإعلام،  

3- نيافة المطران الأنبا كيرلّس وليم للّجنة الأسقفيّة للعدالة والسّلام،  

4- نيافة المطران دانيال لطفي، للّجنة الأسقفيّة للتّعليم المسيحيّ،  

5- نيافة المطران الأنبا توما حليم حبيب، للّجنة الأسقفيّة للشّباب،  

6 سيادة المطران كلاوديو لوراتي، للّجنة الأسقفيّة للمهاجرين،

7- نيافة المطران الأنبا بشارة جودة، للّجنة الأسقفيّة للدّعوات،  

8- نيافة المطران الأنبا باخوم ناصيف، للّجنة الأسقفيّة للأنشطة الرّسوليّة،

9- نيافة المطران الأنبا توماس عدلي، للّجنة الأسقفيّة للحوار المسكونيّ،  

10- نيافة المطران الأنبا عمّانوئيل عياد، للّجنة الأسقفيّة للحوار بين الأديان والعلاقات العامّة،

11- سيادة المطران جورج شيحان، ممثّل المجلس لدى هيئة كاريتاس مصر،

12- حضرة الأب بولس ساتي، ممثّل المجلس لدى الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة.

ناقش أعضاء المجلس التّقارير السّنويّة المقدّمة من كلّ اللّجان والهيئات التّابعة للمجلس، مثمّنين للجهود حيثما تبذل، ومقدّمين التّوجيه والتّدبير حينما يستدعي الأمر.

وجّه المجلس خالص الشّكر للأب ميلاد صدقي زخاري اللّعازريّ، الأمين العامّ للمجلس، على كلّ مجهوداته طوال الفترة الماضية. وإحترامًا لرغبته في عدم التّجديد له ببلوغه نهاية فترة خدمته، قام المجلس بانتخاب الأب يوسف عبد النّور اليسوعيّ خلفًا له. كما شكر المجلس الأب ميلاد شحاتة الفرنسيسكانيّ على خدمته طوال ستّ سنوات، وقام بتعيين الأب ميلاد جودة الفرنسيسكانيّ خلفًا له كأمين عامّ مساعد.

إختتم المجلس اجتماعاته بالصّلاة إلى الله ليحفظ كنيسته ويبارك بلدنا العزيزة مصر وليلهم كلّ من يحمل أمانة المسؤوليّة التّوفيق والرّشاد."