الأردنّ
23 تموز 2019, 10:36

في الأردنّ... إنطلاق مؤتمر نحو "ثقافة قانونيّة كنسيّة"

تحت عنوان نحو "ثقافة قانونيّة كنسيّة"، الزّواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسيّة، انطلقت الإثنين أعمال مؤتمر القانون الكنسيّ الثّامن في البحر الميت- الأردنّ، بتنظيم من المحكمة الكنسيّة التّابعة للبطريركيّة اللّاتينيّة في القدس، بالتّعاون مع جامعة اللّاتران البابويّة- روما، بمشاركة وفود من إيطاليا والعراق وسوريا ولبنان ومصر وفلسطين والأردنّ.

 

إستُهلّ اليوم الأوّل بصلاة الغروب، رحّب بعدها رئيس المحكمة اللّاتينيّة في القدس والمنسّق العامّ للمؤتمر الأب إميل سلايطة بالوفود المشاركة. ثمّ ألقى المدبّر الرّسوليّ للبطريركيّة اللّاتينيّة رئيس الأساقفة المطران بييرباتيستا بيتسابالا كلمة افتتاحيّة أشار فيها، بحسب موقع البطريركيّة، إلى أهمّيّة هذا اللّقاء وعلى أهمّيّة الاطّلاع والتّعامل مع التّغييرات والتّحدّيات الّتي تواجه العمل الرّاعويّ والعائلات والمجتمع.

وتخلّلت اليوم الأوّل جلستان، الأولى تمحورت حول التّعدّي والتّحرّش الجنسيّ مع النّائب البطريركيّ العامّ والمعاون للشّؤون القانونيّة والقضائيّة في البطريركيّة المارونيّة والمشرف العامّ على المحكمة الموحّدة في لبنان المطران حنّا علوان، تحدّث فيها عن تاريخ موقف الكنيسة من هذه القضيّة والطّرق الّتي حاولت فيها معالجة هذه المشكلة.

أمّا الجلسة الثّانية فتطرّق فيها المطران المنتخب هاني باخوم من بطريركيّة الأقباط الكاثوليك في مصر، إلى موضوع النّضوج الإنسانيّ والرّضى الزّوجيّ والنّضوج النّفسيّ للّزواج، متوقّفًا عند مفاهيم الإدراك والإرادة وأهمّيّة التّقريب بينهما.

يُذكر أنّ المؤتمر ينقسم إلى قسمين: الأوّل مخصّص لورشات عمل مع الأساقفة وكهنة الرّعايا وقضاة المحاكم الكنسيّة، والثّاني مخصّص لقضاة المحاكم الكنسيّة والمحامين المزاولين في المحاكم الكنسيّة.