صحّة
02 تموز 2024, 07:30

فوائد صحّيّة لتناول البروتين لمرضى السكّري

تيلي لوميار/ نورسات
مرض السكّريّ هو مرض نمط الحياة واتّباع نظام غذائيّ صحّيّ هو المفتاح لإدارته. يكشف أحد الخبراء أنّ اتّباع نظام غذائيّ غنيّ بالبروتين يمكن أن يعالج مرض السكّريّ بشكل لا مثيل له، نقلًا عن موقع اليوم السابع

 

تركّز الحمية الغذائيّة بشكل أساسيّ على تقليل استهلاك الكربوهيدرات المكرّرة وإدراج الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا والألياف في النظام الغذائيّ. كما يعتبر البروتين عنصرًا غذائيًّا رئيسًا لأنّه متعدّد الاستخدامات وله أدوار عدّة مهمّة في حياتنا اليوميّة. فهو يشكّل القاعدة الأساسيّة للبنية والوظيفة في الجسم.

لا غنى عن البروتينات. هي العناصر الغذائيّة الأساسيّة لجسم الإنسان. هي واحدة من اللبنات الأساسيّة لبناء أنسجة الجسم ويمكن أن تكون أيضًا مصدرًا للوقود، فهي توفّر كثافة طاقة مثل الكربوهيدرات: 4 كيلو كالوري لكلّ جرام في المقابل، توفّر الدهون 9 كيلو كالوري لكلّ جرام. الجانب الأكثر أهمّيّة للبروتينات، من وجهة نظر غذائيّة، هو تكوينها من الأحماض الأمينيّة.

للبروتينات أيضًا فوائد أخرى لمرضى السكّريّ لأن بإمكانها أن تساعد في التحكّم بمستويات السكّر في الدم وتزيد من استجابة الأنسولين التي دورها أن تحول دون ارتفاع مستويات السكّر في الدم.

أظهرت دراسات عديدة أنّ البروتين يساعد على تخفيف مؤشّر نسبة السكّر في الدم في الوجبة، وبالتالي يمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بعد الأكل. وتلعب البروتينات أيضًا دورًا رئيسًا في تحسين المناعة التي تكون ضعيفة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكّري، وميزة أخرى للبروتين هي أنّه يوفّر الشبع الجيّد ويساعد في السيطرة على الجوع وبالتالي يمكن أن يكون له تأثير مفيد على التحكّم في الوزن.